أنت في كأس آسيا لكرة القدم  / أخبار

فخر بطولات آسيا: سيطرة اليابان وفرحة للعراق


١٨/١١/٢٣
2000-Asian Cup-Japan Champs

كوالالمبور - لم تحقق دول شرق آسيا أي نجاح يذكر في بطولة كأس آسيا في أعقاب فوز منتخب كوريا الجنوبية باللقب مرتين متتاليتين في سنوات بداية تكوين البطولة. لكن بعد فترة من هيمنة دول غرب آسيا، كان المد على وشك التحول مع ظهور اليابان كقوة مهيمنة في القارة.


قد يكون فوز اليابان بلقب كأس آسيا على أرضها في عام 1992 مفاجئاً، ولكن فيما بعد، ثبت أن ذلك كان تمهيداً لفترة من التفوق يكمن أساسها في ظهور الاحتراف في الدولة الواقعة في شرق آسيا والاهتمام الملحوظ بالتفاصيل.





حتى أوائل التسعينات، كان منتخب الساموراي الأزرق منافساً ثانوياً في بطولة كأس آسيا، ولكن مع استحداث الدوري الياباني عام 1993 وبزوغ الحقبة التي جلبت معها تطوراً سريعاً على جميع المستويات، كانت كرة القدم اليابانية تتطور بشكل مميز.

أنظر أيضا :


في الوقت الذي بدأت فيه نهائيات كأس آسيا لعام 2000 في لبنان، كان المنتخب الياباني قد ظهر في وقت سابق لأول مرة في نهائيات كأس العالم 1998 في فرنسا، في حين وصل منتخب اليابان تحت 20 عاماً إلى نهائي كأس العالم 1999.





مع استعداد البلاد لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم مع جارتها كوريا الجنوبية في وقت لاحق، كانت كرة القدم اليابانية تستجمع قواها.

وتحت قيادة المدرب الفرنسي فيليب تروسييه، كانت محاولة اليابان لترسيخ مكانتها كقوة بارزة في كرة القدم الآسيوية على قدم وساق. فلم يكتفِ المنتخب الياباني بعد فوزه بنتيجة 4-1 على نظيره السعودي في مباراته الافتتاحية في كأس آسيا 2000 بتسليط الضوء على مواهبه فحسب، بل كلف مدرب منتخب السعودي ميلان ماتشالا وظيفته.





الفوز على المنتخب الأوزبكي بنتيجة 8-1 أتبعه تحقيق الانتصارات على العراق والصين في ربع النهائي وقبل النهائي على التوالي، ليواجه منافسه السعودي مرة أخرى وهذه المرة في المباراة النهائية على ستاد المدينة الرياضية في بيروت.





الآن، وتحت قيادة المدرب ناصر الجوهر، أظهر السعوديون تحدياً قوياً، وقد أهدروا فرصة التقدم في النتيجة عندما فشل حمزة إدريس في تسجيل ضربة جزاء بداية المباراة، قبل أن ينجح شيغيوشي موتشيزوكي في إحراز هدف الفوز الوحيد في اللقاء، ليعطي منتخب اليابان لقبه الثاني في كأس آسيا.

بعد أربع سنوات، كرر اليابانيون هذا الإنجاز. ومع تولي المدرب البرازيلي زيكو قيادته للمنتخب الياباني، فقد نجح في التغلب على المنتخب الصيني المُضيف في النهائي، ليحقق لقب كأس آسيا للمرة الثالثة في تاريخه، وانضمت اليابان إلى السعودية وإيران كأكثر الدول نجاحاً في البطولة القارية.





كان اللقب الثالث على التوالي لليابان على جدول الأعمال، وذلك مع تجمع المنتخبات في جنوب شرق آسيا للمشاركة بطولة تاريخية من كأس آسيا في عام 2007، حيث تشاركت أربع دول في استضافة منافسات البطولة من خلال تايلاند وفيتنام وماليزيا وإندونيسيا.

وانتهى التحدي الياباني عند الدور قبل النهائي، بعدما رد السعوديون الاعتبار لخسارتهم عام 2000، بينما كان منتخب العراق يكتب قصص خيالية عن هذه الكأس. بعد تغلبه على أستراليا في دور المجموعات، كان المنتخب العراقي بقيادة المدرب جورفان فييرا في الطريق الصحيح خاصة في ظل امتلاكه المهاجم القناص يونس محمود.





الفوز على كوريا الجنوبية بفارق ركلات الترجيح جعل أسود الرافدين يبلغون نهائي كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخهم، ومن خلال هدف محمود الرائع حقق البلد الذي مزقته الحرب والعنف على مدار العقد السابق فوزاً مستحقاً للقب القاري.

في الوقت الذي كان فيه نجاح العراق رائعاً، ولكنه كان بمثابة توقف لمدة أربع سنوات فقط، وذلك قبل أن تتابع اليابان تألقها في حصد الألقاب الآسيوية. وفي قطر عام 2011، كان الساموراي الأزرق يحقق لقب رابع في كأس آسيا خلال ستة مشاركات فقط له في البطولة.





لكن هذه المرة، وبالرغم أن اليابان كانت مرشحة للقب. إلا أنها خاضت معركة حاسمة في دور المجموعات أمام الأردن وسوريا، قبل أن تحقق فوز صعب أيضاً ضد قطر المُضيفة في ربع النهائي، لتخوض بعد ذلك مواجهة ملحمية مع كوريا الجنوبية في الدور قبل النهائي، وتخطى اليابانيون ذلك بنجاح ليواجهوا أستراليا في النهائي.

المنتخب الأسترالي، بعد أن تعلم الدرس من الظهور الأول له في عام 2007، سيطر على المباراة النهائية، وكان من سوء حظه عدم حسم النتيجة في الوقت المناسب، لكن عدم قدرة الأستراليين على إنهاء المباراة، ترك الفرصة للاعب تاداناري لي ليسجل هدف الفوز الوحيد في الأشواط الإضافية، وبالتالي حصد منتخب اليابان اللقب القاري الرابع وكسر الرقم القياسي.





مع استضافة أستراليا للنهائيات للمرة الأولى في عام 2015، وبعد أقل من عقد من الزمن بعد أن أصبح عضواً في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كان من المقدر أن يبقى الكأس في النصف الشرقي من القارة. على الرغم من ذلك، كانت هوية البطل قابلة للتغيير.

ومع إقصاء اليابان من الدور ربع النهائي على يد الإمارات، خاضت أستراليا النهائي في نهاية المطاف أمام منافستها كوريا الجنوبية، التي كانت تسعى بدورها لإنهاء الجفاف الذي امتد منذ عام 1960.





أعطى ماسيمو لونغو المنتخب الأسترالي التقدم في النتيجة أمام حضور جماهيري كبير في مدرجات ستاد أستراليا، والذي شهد نجاح سون هيونغ-مين في إنقاذ الكوريين في الوقت المحتسب بدل الضائع من خلال تسجيله هدف التعادل، ليجبر الأستراليين على خوض الأشواط الإضافية.

ومع ذلك، أعاد جايمس ترويزي التقدم للمنتخب الأسترالي في وقت متأخر من الشوط الإضافي الأول، ونجح الأستراليون في وضع اسم جديد آخر في سجلات البطولة، لتصبح أستراليا الدولة الثامنة التي تحرز لقب بطولة كأس آسيا.

أخبار مقترحة :

You are in AFC Asian Cup  / Article

Japan dominate, Iraq delight


Friday, November 23, 2018
2000-Asian Cup-Japan Champs

Kuala Lumpur: East Asian nations had little success at the AFC Asian Cup in the aftermath of Korea Republic’s back-to-back title wins in the competition’s formative years. However, after a period of west Asian dominance, the tide was about to turn as Japan emerged as the continent’s dominant force.


Japan’s AFC Asian Cup win on home soil in 1992 might have come as a surprise, but on hindsight it proved to be a precursor of a period of superiority whose roots lay in the advent of professionalism in the east Asian nation and a remarkable attention to detail.



Until the early 1990s the Samurai Blue had been a minor player at the AFC Asian Cup but, with the arrival of the J.League in 1993 and the dawn of an era that brought with it rapid development at all levels, Japanese football was on the rise.

See also :


By the time the 2000 AFC Asian Cup started in Lebanon, the Japanese had already made their debut appearance at the Finals of the FIFA World Cup in France in 1998 while their youth team had reached the final of the 1999 FIFA U20 World Cup.



With the country’s co-hosting of the FIFA World Cup with Korea Republic on the horizon, Japanese football was gathering an impressive head of steam.

Under Frenchman Philippe Troussier, Japan’s attempt to establish themselves as the preeminent power of Asian football was in full swing. A 4-1 defeat of Saudi Arabia in their opening game not only highlighted their talents, but cost Saudi coach Milan Macala his job.



An 8-1 win over Uzbekistan was to follow before victories over Iraq and China in the quarter-finals and semi-finals respectively set up a rematch with the Saudis in the final at Beirut’s Sports City Stadium.



Now under the command of Nasser Al Johar, the Saudis put up a strong challenge – and missed the chance to go ahead when Hamza Idris missed from the penalty spot – before Shigeyoshi Mochizuki scored the only goal of the game to give Japan a second AFC Asian Cup.



 

This win, though, was not to occur in isolation.



Four years later, the Japanese repeated the feat. With Brazilian coach Zico at the helm, Japan saw off hosts China PR to claim a third AFC Asian Cup title in four tournaments and join Saudi Arabia and Islamic Republic of Iran as the competition’s most successful nations.

A third straight title for Japan was on the agenda as the teams gathered in Southeast Asia for an historic AFC Asian Cup in 2007.



But, from the decision to co-host the tournament across Thailand, Vietnam, Malaysia and Indonesia through to the event’s emotional denouement, there was little that was not remarkable about this particular edition of the competition.

Japan’s challenge ended at the semi-final stage when the Saudis extracted revenge for their 2000 loss while Iraq were mounting a fairytale challenge for the trophy.



Having defeated newcomers Australia in the group phase, Jorvan Vieira’s side were on a roll with striker Younis Mahmoud in devastating form.



A penalty shootout win over Korea Republic took the Iraqis into their first-ever AFC Asian Cup final, where Mahmoud’s stunning header secured an unlikely title win for a country that had been torn apart by war and violence over the preceding decade.

As remarkable as Iraq’s success was, however, it served as a four-year pause in Japan’s impressive accumulation of Asian titles. By Qatar 2011, the country had claimed a fourth AFC Asian Cup crown in just six editions.



This time, though, the Japanese were made to work for the title. A tight battle in the group phase with Jordan and Syria was followed by a narrow escape against hosts Qatar in the quarter-finals before an epic clash with Korea Republic in the semi-finals set up a meeting with Australia.



The Socceroos, having learned the lessons from their debut showing in 2007, dominated the final and were unfortunate not to seal the win in normal time, but that inability to kill the game left Tadanari Lee to score the only goal in extra-time and earn Japan a record-breaking fourth title.

With Australia hosting the Finals for the first time in 2015 – less than a decade after becoming an AFC member – the trophy was destined to remain in the eastern half of the continent. The identity of the champions, though, was to change.



With Japan slipping out in the quarter-finals at the hands of the United Arab Emirates, the final was eventually contested by the hosts and Korea Republic, who were seeking to end a drought stretching back to 1960.



Massimo Luongo gave Australia the lead in front of a sold out Stadium Australia only for Son Heung-min to rescue the Koreans in injury time with an equalising goal that took the game into extra-time.



However, James Troisi restored the Socceroos’ lead late in the first period and the Australians hung on to put another new name – becoming the eighth different nation to claim the title – on the AFC Asian Cup trophy.

Recommended Stories :