منطقة الإحصاءات

جولة استعراض المعلومات حول كرة القدم الآسيوية تعود من جديد


١٨/٠٧/١٢
Al Qadsia vs Kuwait SC- AFC Cup 2013 Final

كوالالمبور - مع اقتراب اختتام منافسات كأس العالم 2018، ستأخذ منافسات كرة القدم الآسيوية استراحة قصيرة في الأسابيع القليلة المُقبلة لحين عودة دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي والبطولات المحلية للدوران من جديد.


لذا، ما هو الوقت الأفضل من الآن، لبدء موسم جديد من جولة استعراض المعلومات حول كرة القدم الآسيوية - السلسلة الأسبوعية التي تتيح للمشجعين الفرصة لإرسال أسئلتكم حول وكل ما يتعلق بكرة القدم الآسيوية ؟



يبدأ الأسبوع الأول بثلاث أسئلة صعبة، ونحن ندعوكم إلى أن تحذوا حذوهم وأن ترسلوا لنا استفساراتكم عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالإتحاد الآسيوي لكرة القدم في الأيام والأسابيع القادمة.

أنظر أيضا :


- ما هو لون القميص الأكثر نجاحاً في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي؟



بعد فوز نادي القوة الجوية العراقي بلقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عامي 2016 و2017، أصبح الفريق العراقي أول فريق يرتدي اللون الأزرق يفوز بالمباراة النهائية. ففي المواسم السبعة التي سبقت تتويج الفريق العراقي، نجح فريق واحد فقط بتحقيق اللقب بلون غير اللون الأبيض في المباراة النهائية، وذلك عندما نجح القادسية الكويتي بحصد اللقب عام 2014.



وقد ساهمت في تحقيق هيمنة اللون الأبيض بشكل كبير مرحلة تألق فريق الكويت الكويتي المثيرة للإعجاب والتي شهدت فوزه بثلاثة ألقاب خلال الفترة بين 2009 و2013.



في عام 2011، خسر نادي الكويت النهائي أمام إف سي ناساف الأوزبكي بعد أن خاض النهائي في أوزبكستان واضطر لارتداء طقم كامل أحمر. لكن الفائز في ذلك العام، فريق ناساف ارتدى اللون الأبيض!

إذاً هاهي الإجابة، خلال 14 مباراة نهائية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لعبت حتى الآن، فازت ستة أندية باللقب سابقاً خلال ارتدائها اللون الأبيض، بينما حقق فريقان الفوز باللقب مرتديين اللون الأحمر في النهائي (الجيش السوري في عام 2004 والمحرق البحريني في عام 2008). وفاز الفيصلي الأردني بلقبين عامي 2005 و2006 وهو يرتدي اللون الأزرق السماوي.



إذا كان اللون الأبيض هو القميص الأكثر نجاحاً في نهائيات كأس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن الألوان الأخرى تقاسمت سوء الحظ في النهائيات.



فقد فاز القادسية أيضاً بلقب نسخة 2014 بالقمصان الصفراء الشهيرة، ولكن بعد أن عانى من الخسارة في النهائي في مناسبتين بينما كان يرتدي نفس اللون. وفي كلتا المناسبتين، خسروا أمام فرق ترتدي القمصان البيضاء (الاتحاد السوري في عام 2010 وجيرانهم الكويت الكويتي في عام 2013)، وكان أربيل العراقي الوصيف في نهائي كأس الإتحاد الآسيوي لكرة في عام 2012 يرتدي اللون الأبيض.



وحققت ثلاثة فرق نتائج مؤسفة في النهائي كانت ترتدي اللون الأحمر، حيث خسر المحرق أمام الفيصلي في عام 2006 بينما كان يرتدي طقم أحمر كامل، وتبع ذلك خسارة الكويت بعد خمس سنوات عندما كان يرتدي اللون الأحمر أيضاً، وأكد فريق الاستقلال الطاجيكي أن اللون الأحمر هو اللون الأضعف في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي بعد خسارته في عام 2015 أمام جوهور دار التعظيم وفي عام 2017 أمام نادي القوة الجوية.



- ما هي أطول سلسلة انتصارات خلال موسم واحد في دوري أبطال آسيا لكرة القدم؟



سيطر فريق بوسان آي بارك الكوري الجنوبي على دوري أبطال آسيا عام 2005، مسجلاً ستة انتصارات من أصل ست في دور المجموعات. وفي الدور ربع النهائي، عزز من عدد الانتصارات إلى ثمان مباريات بفوزه على السد القطري 3-0 و2-1.



تم وضع حد لمسيرة بوسان بشكل مفاجئ على يد نادي الإتحاد السعودي الذي هزمه 5-0 في مباراة الذهاب من الدور قبل النهائي ليوقف مشواره المتمثل في ثماني انتصارات متتالية، وهي الأطول في البطولة حتى ذلك الحين.



بعد سبع سنوات، حطم فريق كوري آخر هذا الرقم. قد لا يكون أولسان هيونداي قد حصل على العلامة الكاملة في دور المجموعات، حيث أجبر على التعادل في الجولة الثانية والثالثة. لكن بعدها، حقق الفريق سلسلة انتصارات متتالية حملته على طول الطريق إلى اللقب.

FULL-TIME | Al Duhail SC (QAT) 4-1 Al Ain FC (UAE)!

Al Duhail make it 8⃣ wins in 8⃣ in the AFC Champions league this season as they score 8⃣ past Emirati side Al Ain! What an incredible achievement for the Qatari side!#ACL2018 #DUHvAIN pic.twitter.com/UgotTHyG7w

— AFC Champions League (@TheAFCCL) May 15, 2018

وحصد أولسان الانتصارات أمام بريسبان رور وبكين غوان وأف سي طوكيو في المباريات الثلاث الأخيرة من مباريات المجموعة السادسة، ليحجز صدارة المجموعة، ويضرب موعداً مع كاشيوا ريسول في دور الـ16، حيث فاز الكوريون بالنتيجة، عندما كان هذا الدور يلعب من مباراة واحدة، قبل يتمكن الفريق الكوري من التغلب على الهلال في الدور ربع النهائي خلال مباراتي الذهاب والإياب، وأمام بونيودكور الأوزبكي أيضاً في الدور قبل النهائي.



وبعد انتصار 3-0 في المباراة النهائية ضد الأهلي السعودي استكملت مسيرة تاريخية لأولسان الذي لم يكتف بحصد اللقب بل حقق سجلاً رائعاً من خلال الفوز بتسع مباريات متتالية، وهو الأطول حتى الآن في موسم واحد في دوري أبطال آسيا.



بحلول نهاية شهر أيلول/سبتمبر القادم، قد يكون لهذا السؤال إجابة مختلفة، حيث يقف الدحيل حالياً عند ثمانية انتصارات متتالية. وأعقب العلامة الكاملة في دور المجموعات بتحقيقه انتصارات قوية في مباراتي الذهاب والإياب من دور الـ16 ضد العين. والآن يحتاج أبطال قطر إلى فوزين أمام بيرسيبوليس الإيراني في الدور ربع النهائي، لكسر رقم أولسان بتحقيقهم رقم قياسي جديد يتمثل في 10 انتصارات متتالية. وسيكون هذا سبباً إضافياً لمتابعة الدور ربع النهائي!



- ما هو أسرع هدف سجل في نهائيات كأس آسيا؟



لم يكن هناك سوى ثلاثة أهداف سجلت في الدقيقة الأولى من زمن مباراة خلال نهائيات كأس آسيا. سجل اللاعب الكويتي فتحي كميل هدفاً من تسديدة رائعة في غضون 20 ثانية من انطلاق المباراة أمام الصين في بطولة كأس آسيا لكرة القدم التي أقيمت في إيران عام 1976. هدفه الوحيد والحاسم في ذلك اللقاء، وهو واحد من ثلاثة أهداف سجلها كميل في البطولة ليكون هدافاً مشتركاً لنسخة عام 1976.



بقي رقم كميل ثابتاً لمدة 16 عاماً حتى عادل أسطورة المنتخب الصيني زي يوجين الرقم في نسخة 1992. عندما واجهت الصين نظيرتها اليابان في الدور قبل النهائي، افتتح يوجين النتيجة بعد 20 ثانية فقط من بداية اللقاء، وعلى الرغم من الهدف المبكر، خسرت الصين بنتيجة 2-3 أمام الفائزين باللقب في نهاية المطاف، في حين حصل المنتخب الصيني على المركز الثالث.



تم كسر حاجز الـ20 ثانية بشكل نهائي في عام 2015 عندما افتتح المهاجم الإماراتي علي مبخوت التسجيل لمنتخب بلاده بعد 14 ثانية فقط، وذلك خلال الفوز على البحرين بنتيجة 2-1.

على الرغم من البحرين كانت صاحبة ركلة البداية، إلا أن الإمارات حصلت على فرصة منذ البداية بعد أن ضغط أحمد خليل على الدفاع البحريني لاستعادة الكرة ووضعها أمام عمر عبد الرحمن، وأرسل صانع الألعاب المتألق تمريرة عالية رائعة إلى مبخوت الذي تسلل إلى المساحة خلف الدفاع البحريني، وسيطر على الكرة بهدوء ووضعها بيسراه في الزاوية الضيقة ليسجل أسرع هدف في تاريخ بطولة كأس آسيا.



تماماً مثل كميل في عام 1976، أصبح مبخوت أفضل هداف في البطولة عام 2015.. نصيحة للمهاجمين الذين يطاردون الرقم القياسي في عام 2019؛ فإن صاحب أسرع هدف في العادة يتوج بلقب الهداف.



في الأسبوع المُقبل، سنقوم باستقبال أسئلتكم من أجل اختبارنا. حيث يتطلع فريق العمل لدينا مواصلة استعراض المعلومات حول كرة القدم الآسيوية.

أخبار مقترحة :

Stats Zone

Asian Football Trivia Returns!


Thursday, July 12, 2018
Al Qadsia vs Kuwait SC- AFC Cup 2013 Final

Kuala Lumpur: As the 2018 FIFA World Cup draws to a close, football takes a short break in the upcoming weeks until the return of the AFC Champions League, AFC Cup and domestic leagues.



So, what better time than now to kick off a new season of the-AFC.com’s Asian Football Trivia segment - our weekly question-based series that allows you, the fans, to send us your questions on anything and everything related to Asian football?



Week one begins with three tricky in-house questions, and we invite you to follow suit and send us your queries via the AFC’s social media platforms in the coming days and weeks.

See also :


What has been the most successful shirt colour in the AFC Cup final?



In winning back-to-back AFC Cup titles in 2016 and 2017, Iraq's Air Force Club became the first blue-wearing side to win the competition's final. In the seven seasons prior to their ascension, only one side managed to win the title wearing something other than white in the final, Kuwait's Qadsia SC in 2014.



The dominance of the colour white is greatly helped by Kuwait SC's impressive run which saw them win three titles between 2009 and 2013. Bizarrely, in 2011 they lost the final to FC Nasaf after being drawn to play the final in Uzbekistan and having to wear a full red kit. That year's final winners, Nasaf wore....White!



So, here you have it. In 14 AFC Cup finals played to date, six were won by teams in white, teams in red won two finals (Syria's Al Jaish in 2004 and Bahrain's Al Muharraq in 2008). Jordan's Al Faisaly won their two titles in 2005 and 2006

If white has been the most successful shirt in AFC Cup finals, the distinction is not as clear in terms of the unluckiest colour.



Qadsia won the 2014 title in their famous yellow kit, but only after they had suffered defeat in the final on two occasions while wearing the same colour. In both occasions they lost to teams in white (Syria’s Al Ittihad in 2010 and fellow Kuwaitis Kuwait SC in 2013). Beaten finalists in 2012, Erbil round off the list of yellow-clad runners-up.



The three unfortunate sides in yellow are eclipsed by those in red; Al Muharraq lost to Al Faisaly in 2006 while donning an all-red kit, and Kuwait SC followed suit five years later in their away kit. With two final defeats in the last three years, Tajikistan’s Istiklol FC confirmed red as the unluckiest colour in AFC Cup final after losing in 2015 to Johor Darul Ta’zim and in 2017 to Air Force Club.






What’s the longest winning streak in a single AFC Champions League season?



Korea Republic’s Busan I’Park dominated their 2005 AFC Champions League group, recording six wins out of six. In the quarter-finals, they extended their winning run to eight matches by defeating Qatar’s Al Sadd 3-0 and 2-1.



Busan I’Park’s run was brought to an abrupt end at the hands of Saudi Arabia’s Al Ittihad who thumped them 5-0 in the first leg of the semi-final to stop their streak at eight wins, the longest in the competition until then.



Seven years later, it was another Korean side that broke their record; Ulsan Hyundai may not have got the full mark at the group stage, as they settled for draws in matchday two and three. But from there on, they went on a winning streak that took them all the way to the title.

FULL-TIME | Al Duhail SC (QAT) 4-1 Al Ain FC (UAE)!

Al Duhail make it 8⃣ wins in 8⃣ in the AFC Champions league this season as they score 8⃣ past Emirati side Al Ain! What an incredible achievement for the Qatari side!#ACL2018 #DUHvAIN pic.twitter.com/UgotTHyG7w

— AFC Champions League (@TheAFCCL) May 15, 2018

Victories against Brisbane Roar, Beijing Guoan and FC Tokyo in the final three games of the group booked Ulsan the top spot in the group and a date with Kashiwa Reysol in the round of 16. The Koreans won the one-legged tie before registering double wins against Al Hilal in the quarter-finals and Bunyodkor in the semis.



A 3-0 triumph in the one-legged final against Saudi Arabia’s Al Ahli completed a historic campaign for Ulsan who not only lifted the title but recorded an impressive nine-game winning streak that remains to date the longest in a single AFC Champions League season.



By the end of September, this question could well have a different answer as Al Duhail currently stand at eight wins in a row. A full mark in the group stage was followed by emphatic wins in both legs of the round of 16 against Al Ain. Should the Qatari champions record a double against Persepolis in the quarter-finals, they would pip Ulsan with a new record of ten consecutive wins. Even more reason to be excited for the quarter-finals!






What’s the fastest goal ever scored in the AFC Asian Cup?



There have only been three goals scored inside the first minute of an AFC Asian Cup match; Kuwait’s Fathi Kameel scored a stunning volley within 20 seconds of kick-off against China PR in the 1976 AFC Asian Cup played in Iran. His goal was the difference on the night and one of three strikes that crowned Kameel the 1976 AFC Asian Cup joint top goalscorer.



Kameel’s record remained intact for 16 years until China PR legend Xie Yuxin equalled it in the 1992 edition. China PR faced hosts Japan in the semi-final and Xie found the back of the net after 20 seconds. Despite the early goal, China PR were beaten 3-2 by the eventual winners as they settled for Bronze.



The 20-seconds-barrier was final broken in 2015 when UAE’s Ali Mabkhout opened the scoring for the Whites in their 2-1 group stage victory over Bahrain after just 14 seconds.



 

Even though Bahrain kicked-off the match, the UAE could still find a quick break after Ahmed Khalil applied pressure on the Bahraini defence to recover the ball and lay it off to Omar Abdulrahman. The playmaker sent a sublime overhead pass to Mabkhout who sneaked into the space behind the defence, calmly controlled the ball and finished with his left to record the fastest goal in the AFC Asian Cup history.



Just like Kameel in 1976, Mabkhout went on to become the tournament’s top goal scorer. A tip for strikers chasing the record in 2019; the early bird gets the…award!






Next week, we'll turn it over to you to test us. Our team are looking forward to receiving your Asian Football Trivia teasers!



Recommended Stories :