منطقة الإحصاءات

استعراض المعلومات حول كرة القدم الآسيوية: الجولة الثالثة


١٨/٠٧/٢٨
hamza_al_dardour.jpg

كوالالمبور - عدّنا للأهداف والمشاركات والألقاب عندما نجيب على أسئلتكم في هذه الجولة من جولات استعراض المعلومات حول كرة القدم الآسيوية. 


فبعد جولتين مثيرتين من استعراض المعلومات حول كل ما يتعلق بكرة القدم الآسيوية، قمتم برفع وتيرة المشاركة بأسئلة أكثر تعقيداً، والتي فرضت علينا أن نتعمق في كتبنا القياسية لكي نعود بالإجابات الدقيقة. هناك الهدافون، أصحاب المشاركات القياسية، والدول الأكثر نجاحاً في كرة القدم الآسيوية، في هذه الجولة من الأسئلة والأجوبة.





لذا، وبدون مزيد من الانتظار، دعونا ندخل في التفاصيل. وتذكروا أن ترسلوا إلينا أسئلتكم للأسبوع القادم عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، ولا تنسوا تضمين هاشتاغ #AskAFC.

أنظر أيضا :


@Nafe_Al3mri من السعودية، من خلال تواصله معنا عبر (تويتر)، يسأل عن أكبر عدد من الأهداف التي سجلها لاعب واحد في مباراة واحدة في جميع البطولات التي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

من هو أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في مباراة واحدة في بطولات الاتحاد الآسيوي

— نافع العمري 🇸🇦 (@nafe_al3mri) July 26, 2018

في 22 آذار/مارس 2006، سجل غامبا أوساكا الياباني الرقم القياسي لأعلى فوز في تاريخ دوري أبطال آسيا، متفوقًا على فريق دا نانغ الفيتنامي بنتيجة 15-0، دخل المهاجم البرازيلي ماغنو ألفيس كتب التاريخ في تلك المباراة من خلال تسجيله خمسة أهداف باسمه. ليبقى اللاعب الوحيد في تاريخ البطولة الذي سجل أكثر من أربعة أهداف في مباراة واحدة.





الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف يسجلها لاعب في مباراة واحدة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي هو أيضاً خمسة أهداف. وقد حقق ثلاثة لاعبين هذا الإنجاز في تاريخ البطولة؛ ففي عام 2013، أصبح أسطورة كرة القدم المالديفي علي أشفق أول لاعب يحرز خمسة أهداف في مباراة واحدة في كأس الاتحاد الآسيوي عندما قاد فريقه نيو راديانت للفوز بنتيجة 7-0 على نظيره برسيبو بوجونيغورو الإندونيسي.





وفي العام التالي، سجل المهاجم الليبيري بواكاي إيدي فوداي خمسة أهداف لصالح فريقه برسيبورا جايابورا الأندونيسي ليحقق فوزاً كبيراً على نظيره يانغون يونايتد من ميانمار بنتيجة 9-2 في دور الـ16 لكأس الإتحاد الآسيوي. وكان كيم يو-سونغ من كوريا الشمالية ثالث وأخر لاعب يسجل خمسة أهداف في مباراة واحدة عندما فاز فريقه 4.25 على منافسه فريق إركيم من منغوليا بنتيجة 6-0، وذلك لحساب دور المجموعات من نسخة عام 2017.

والآن، دعونا نلقي نظرة على المنتخبات الوطنية. في الأسبوع الماضي، علمنا أن علي دائي سجل أربعة أهداف خلال فوز منتخب إيران على كوريا الجنوبية بنتيجة 6-2 في نهائيات كأس آسيا عام 1996. وبذلك، أصبح دائي اللاعب الثاني الذي سجل أربعة أهداف في مباراة واحدة في تاريخ هذه البطولة القارية. ومن قبيل الصدفة، كان أول لاعب يقوم بذلك هو إيراني أيضاً. حيث سجل اللاعب بهتاش فاريبا الكرة أربع مرات في شباك منتخب بنغلادش، عندما حقق المنتخب الإيراني الفوز بنتيجة 7-0 في نسخة عام 1980 من بطولة كأس آسيا.





ومنذ ذلك الحين، سجل لاعبان آخران أربعة أهداف في مباراة واحدة في بطولة كأس آسيا. في عام 2011، سجل إسماعيل عبد اللطيف أربعة من أهداف البحرين الخمسة عندما هزم نظيره الهندي بنتيجة 5-2 في دور المجموعات. وفي آخر نسخة من البطولة في أستراليا عام 2015، أضاف حمزة الدردور الأردني اسمه إلى هذه القائمة الحصرية بأربعة أهداف خلال فوز منتخب بلاده بنتيجة 5-1 على جاره الفلسطيني.





@AnwarAAKA من عمّان، الأردن، سأل عن اللاعبين الذين ظهروا في خمس نسخ من بطولة كأس آسيا لكرة القدم.

من هم اللاعبين الذين شاركوا في كاس آسيا لخمس بطولات مختلفة عبر تاريخها ؟؟

— ❤️💙 AAKA 💙❤️ (@AnwarAAKA) July 20, 2018

الجواب المختصر على سؤال أنور هو: لم يظهر أي لاعب في خمس نسخ من بطولة كأس آسيا حتى الآن. ومع ذلك، يمكن أن يتغير ذلك في كانون الثاني/يناير القادم بمجرد انطلاق البطولة لعام 2019.





يعتبر سيرفر دجيباروف، الفائز بجائزة أفضل لاعب في قارة آسيا، واحد من اثنين من لاعبي المنتخب الأوزبكي اللذان مثلا منتخب بلادهم في آخر أربع نسخ من بطولة كأس آسيا. جنباً إلى جنب مع حارس المرمى ايغناتي نستروف، حيث ظهر اللاعبان البالغان حالياً من العمر 35 عاماً لأول مرة في البطولة عام 2004. وواصل الثنائي الظهور في نسخ 2007 و2011 و2015. ولا يزال كلاهما مرشحين لتمثيل منتخب أوزبكستان في البطولة المُقبلة في الإمارات. وإذا ما لعب أي منهما، فإنه سيصبح أول لاعب يظهر على الإطلاق في خمس نسخ من بطولة كأس آسيا.

وإلى جانب الثنائي الأوزبكي، ظهر تسعة لاعبين آخرين في أربع بطولات لكأس آسيا لكرة القدم، وجميعهم إما أعلنوا اعتزالهم، أو خرجوا من المنافسة في منتخباتهم لبعض الوقت. وتشمل القائمة لاعباً أوزبكياً آخراً هو تيمور كابادزه، الذي كان في الآونة الأخيرة صاحب مهمة تدريبية في المنتخب الوطني. وينضم إلى القائمة نجوم منتخب إيران سابقاً مهدي مهدافيكيا وجواد نيكونام والقطري بلال محمد، والإماراتي عدنان الطلياني، والعراقي يونس محمود، والسعودي سعود كريري، وياسوهيتو إندو الياباني، ولي مينغ من المنتخب الصيني.





في ختام أسئلة هذا الأسبوع، لدينا واحد من @F9els، أحد مشجعي فريق الهلال من الرياض بالسعودية. والذي يسأل، ما هي الدول التي فازت أنديتها بأكبر عدد من الألقاب في دوري أبطال آسيا؟

عدد الدول التي حققت أنديتها دوري أبطال آسيا
وكم نادي من كل دولة حققها😉

— FAISAL'57 (@F9els) July 17, 2018

تتباهى عشر دول كون أنديتها أحرزت اللقب القاري في بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري وبعد ذلك بمسماها الحالي دوري أبطال آسيا. وتهيمن أندية كوريا الجنوبية على 11 لقباً، وأقرب منافسيها، وإن كان ذلك من خلال وجود بعض المسافة، هي الأندية اليابانية التي لديها ستة ألقاب.





ومنذ انطلاق دوري أبطال آسيا في 2002-2003، فازت أندية من سبع دول باللقب. ومرة أخرى، تمتلك كوريا الجنوبية نصيب الأسد برصيد خمسة ألقاب، تليها الأندية اليابانية التي فازت بثلاثة ألقاب، في حين أن كل من أندية السعودية والصين تملك لقبين لكل منهما. أما الإمارات فقد أحرزت أول لقب لأول نسخة من دوري الأبطال من خلال نادي العين، وجاء لقب قطر الوحيد في دوري الأبطال عن طريق السد عام 2011.

في دوري أبطال آسيا، خسرت الأندية السعودية النهائي أكثر من أي دولة أخرى. وبعد أن فاز الاتحاد باللقب عامي 2004 و2005 لكنه خسر نهائي عام 2009 أمام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي. وبعد ثلاث سنوات، تعرض الأهلي للخسارة في النهائي على يد فريق كوري جنوبي آخر هو أولسان هيونداي. وجاء فوز بالمركز الثاني للأندية السعودية من خلال نادي الهلال الذي خسر في نهائي عام 2014 ضد ويسترن سيدني واندررز وعام 2017 ضد اوراوا ريد دياموندز.





هذه هي جميع أجوبتنا لهذا الأسبوع، ويمكننا الإطلاع على أسئلتكم القادمة من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، وتذكروا أن تتضمن هاشتاغ #AskAFT.

أخبار مقترحة :

Stats Zone

Asian Football Trivia: Round Three


Saturday, July 28, 2018
hamza al dardour jpg

Kuala Lumpur: We are back for with goals, appearances and trophies as we answer your questions in the latest round of Asian Football Trivia.



After two interesting rounds of trivia, you have upped your game with trickier questions which had us digging deeper into our record books to come back with the answers. There are goal scorers, record appearance makers and successful nations in this round of questions and answers.



So without further ado, let's dive in. Remember to send us your questions for next week via our social media handles and don’t forget to include the hashtag #AskAFT. Enjoy!

See also :


@Nafe_Al3mri from Saudi Arabia, got in touch through Twitter asking about the most number of goals scored by one player in a single match in all AFC competitions.

من هو أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في مباراة واحدة في بطولات الاتحاد الآسيوي

— نافع العمري 🇸🇦 (@nafe_al3mri) July 26, 2018

On March 22, 2006, Japan’s Gamba Osaka equalled the record for highest win in the history of the AFC Champions League, beating Vietnamese side Da Nang 15-0. Brazilian striker Magno Alves entered the history books in that match by bagging five goals for his side. He remains the only player in the competition’s history to have scored more than four goals in one game.



The record for most AFC Cup goals scored in one match is also five goals. Three players have achieved this feat in the competition’s history; In 2013, Maldivian football legend Ali Ashfaq became the first player to net five times in one AFC Cup match when he led New Radiant to a 7-0 victory over Indonesia’s Persibo Bojonegoro.



The following year, Liberian forward Boakay Eddie Foday scored five for Persipura Jayapura as the demolished Yangon United 9-2 in the round of 16. DPR Korea’s Kim Yu-song was the third and last player to get five goals when 4.25 beat Mongolia’s Erchim 6-0 in the group stage of the 2017 edition.

Now, let’s have a look at national teams. Last week, we learned that Ali Daei scored four goals in IR Iran’s 6-2 win over Korea Republic in the 1996 AFC Asian Cup. In doing so, he had become the second player to score four goals in one match in the competition’s history. Coincidentally, the first player to do that was also an Iranian. Behtash Fariba put four past Bangladesh as Team Melli romped to a 7-0 win in the 1980 edition.



Since then, two more players have scored four goals in an AFC Asian Cup match. In 2011, Ismaeel Abdullatif scored four of Bahrain’s five goals as they defeated India 5-2 in the group stage. And in the most recent tournament in Australia 2015 Jordan’s Hamza Al Dardour added his name to this exclusive list with four goals in his nation’s 5-0 win over neighbours Palestine.



@AnwarAAKA from Amman, Jordan, asked about players who appeared in five editions of the AFC Asian Cup.

من هم اللاعبين الذين شاركوا في كاس آسيا لخمس بطولات مختلفة عبر تاريخها ؟؟

— ❤️💙 AAKA 💙❤️ (@AnwarAAKA) July 20, 2018

The short answer to Anwar’s question is; no player has ever appeared in five editions of the AFC Asian Cup. However, that could change in January once the 2019 tournament gets underway.



Two-time AFC Player of the Year Server Djeparov is one of two Uzbekistan players who have represented their nation in the last four AFC Asian Cups. Alongside goalkeeper Ignatiy Nesterov, the 32-year-old made his debut in the competition all the way back in 2004. The duo went on to appear in the 2007, 2011 and 2015 editions. Both remain candidates to make the Uzbekistan squad for the upcoming tournament in the UAE. Should either of them play, he would become the first player ever to appear in five editions.

Alongside the Uzbek pair, nine other players have appeared in four AFC Asian Cups, all of whom have either hung their boots, or been out of contention for their national teams for some time; the list includes another Uzbek player; Timur Kapadze, who was most recently in charge of the national team. IR Iran icons Mahdi Mahdavikia and Javan Nekounam are joined by Qatar’s Bilal Mohammed, UAE’s Adnan Al Talyani, Iraq’s Younis Mahmoud, Saudi Arabia’s Saud Kariri, Japan’s Yasuhito Endo and China PR’s Li Ming.



To wrap up this week’s questions, we have one from @F9els, an Al Hilal fan from Riyadh, Saudi Arabia. He asks which country’s teams have won the most number of AFC Champions League titles?

عدد الدول التي حققت أنديتها دوري أبطال آسيا
وكم نادي من كل دولة حققها😉

— FAISAL'57 (@F9els) July 17, 2018

Ten nations boast continental club champions across the Asian Club Championship and AFC Champions League. Clubs from Korea Republic dominate with 11 titles, their nearest chasers, albeit by some distance, are Japan who have six.



Since the inauguration of the AFC Champions League in 2002-03, teams from seven countries won the title; again, Korea Republic has the lion’s share with five titles, followed by Japanese clubs who have won three, while Saudi Arabia and China PR have two titles each. The UAE supplied the first champions, Al Ain, while Qatar’s only win was Al Sadd’s 2011 victory.

In the AFC Champions League era, Saudi clubs have lost more finals than any other nation. Al Ittihad won back-to-back titles in 2004 and 2005 but lost the 2009 final to Korea Republic’s Pohang Steelers. Three years later, Al Ahli were beaten by another Korea side, Ulsan Hyundai. The last two runner-up finishes for Saudi clubs came through Al Hilal who were at the losing end of the 2014 final against Western Sydney Wanderers and 2017 against Urawa Red Diamonds.



Those are all the answers from us this week, keep your questions coming through our social media channels and remember to include #AskAFT!

Read More Asian Football Trivia:



Who is the AFC Asian Cup all-time top goalscorer?



What has been the most successful shirt colour in the AFC Cup final?

Recommended Stories :