منطقة الإحصاءات

استعراض المعلومات حول كرة القدم الآسيوية: الجولة الثانية


١٨/٠٧/٢٠
Ali Daei

كوالالمبور - في حلقة هذا الأسبوع من سلسلة جولاتنا الصيفية، نجيب على أسئلتكم الخاصة بالأندية التي حققت النجاح في دوري أبطال آسيا، وأبرز هدافي بطولة كأس آسيا، وقواعد التأهل للفائز بلقب كأس الاتحاد الآسيوي.


مع الكثير من الوقت وقليل من كرة القدم على المسرح حالياً، نواصل الجولة الثانية من سلسلة حلقاتنا الأسبوعية بخصوص استعراض المعلومات حول كل ما يتعلق بكرة القدم الآسيوية. ونجيب هذا الأسبوع على ثلاثة أسئلة مُوجهة من متابعينا عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة الخاصة بالاتحاد الآسيوي.



هل تبحثون عن معلومة تخص الكرة الآسيوية؟ يرجى إرسال الأسئلة الأسبوع المُقبل عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، ولا تنسوا أن تقوموا بتضمين هاشتاج #AskAFC.

أنظر أيضا :


@Alhalaway أحد مشجعي فريق الاتحاد من مدينة جدة بالسعودية، كان على تواصل معنا عبر تويتر، وهو يسأل عن النادي الأكثر ظهوراً  في الأدوار الإقصائية من بطولة دوري أبطال آسيا.

من هوا النادي صاحب الاكثر وصول لدور التصفيات دور ١٦-٨-نصف النهائي - النهائي.

— Alghanmi (@Alhalaway) July 17, 2018

على الرغم من عدم فوزه بلقب دوري أبطال آسيا منذ اعتماده بشكله الحالي موسم 2002-2003، إلا أن نادي الهلال السعودي قد بلغ مرحلة الأدوار الإقصائية 10 مرات. ويعتبر هذا الرقم القياسي مساوياً لما حققه نادي تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي هذا العام، حيث خرج الهلال من دور المجموعات. وعلى عكس الهلال، فإن ظهور تشونبوك العاشر في الأدوار الإقصائية يتضمن حصوله على لقبين، في عام 2006 في المرة الأولى وبعد ذلك بعشر سنوات في المرة الثانية.



ويحتل نادي العين الإماراتي المركز الثاني خلف العملاقين السابقين، حيث خرج من دور الـ16 هذا العام على يد الدحيل القطري، ليكون العين قد بلغ الأدوار الإقصائية من دوري أبطال آسيا تسع مرات.

الخبر السار لعزيزنا @Alhalaway هو أن فريقه المُفضل، الاتحاد، لم يتأخر كثيراً في السياق. صحيح أن بطل دوري الأبطال مرتين لم ينجح في الوصول إلى الأدوار الإقصائية خلال النسخ الأربعة الماضية من البطولة، لكن في أوقات أفضل، تجاوز الاتحاد دور المجموعات من دوري الأبطال سبع مرات بين عامي 2004 و2014.



أيضاً من الأندية التي بلغت الأدوار الإقصائية سبع مرات نادي بونيودكور الأوزبكي، الذي تجاوز دور المجموعات في سبع مشاركات متتالية بين عامي 2008 و2014، أبرز إنجاز حققه الفريق الأوزبكي هو الظهور في الدور قبل النهائي عامي 2008 و2012.



*



@ Alziadi8 من العراق تواصل معنا للسؤال عن أبرز الهدافين في بطولة كأس آسيا.

قائمة هدافي كأس امم آسيا عبر تاريخها

— زين العابدين الزيادي (@alziadi8) July 17, 2018

يتصدر أسطورة المنتخب الإيراني لكرة القدم علي دائي هذا السباق بمجموع أهداف وصل إلى 14 هدفاً في نهائيات كأس آسيا. وكان دائي أفضل هداف في أول ظهور له في البطولة القارية عام 1996 حيث سجل ثمانية أهداف. وهو رقم قياسي لم يحققه أي لاعب في نسخة واحدة من بطولة كأس آسيا.



وجاءت نصف أهداف دائي في نسخة عام 1996 في مباراة واحدة، وكانت ضد كوريا الجنوبية في دور الثمانية حيث فاز المنتخب الإيراني بنتيجة 6-2. وهو واحد من أربعة لاعبين فقط نجحوا في تسجيل أربعة أهداف في مباراة واحدة خلال نهائيات كأس آسيا حتى الآن.



بعد أربع سنوات في لبنان، أضاف دائي ثلاثة أهداف أخرى لرصيده في البطولة القارية، كل ذلك كان في دور المجموعات. وعزز المهاجم الشهير رصيده الإجمالي من الأهداف لتصل إلى 14 هدفاً خلال نسخة عام 2004 من البطولة القارية، عندما كان عمره آنذاك 35 عاماً. حيث سجل هدف من ضربة جزاء في مرمى تايلاند وهدفين أمام البحرين كفلا للنجم الإيراني أن يحمل هذا الرقم لسنوات عديدة قادمة.



أقرب ملاحق لدائي هو لاعب منتخب كوريا الجنوبية السابق لي دونغ-جوك الذي سجل 10 أهداف في بطولة كأس آسيا. على الرغم من أن لي لا يزال فعّالاً على مستوى الأندية من لعبه مع فريق تشونبوك هيونداي موتورز، إلا أن اللاعب البالغ من العمر 39 عاماً من غير المرجح أن يكون جزءاً من قائمة المنتخب الكوري الجنوبي لكأس آسيا 2019 في الإمارات.

ومن بين اللاعبين الفعّالين حالياً، فإن أفضل هداف لكأس آسيا عام 2015، علي مبخوت، لديه خمسة أهداف باسمه، وسيكون جزءاً أساسياً في المنتخب الإماراتي الذي يأمل في الذهاب بعيداً على أرضه في كانون الثاني/يناير المُقبل. مع وجود 24 منتخباً في البطولة ودور إضافي من خلال دور الـ16، لن يكون من المستحيل تماماً أن يسجل مبخوت تسعة أهداف إذا ما نجح هو وزملاؤه في القيام ببطولة ممتازة.



كان كوو جا-تشيول الكوري الجنوبي قد سجل خمسة أهداف في نسخة 2011، لكنه فشل في تعزيز ذلك خلال البطولة التي أقيمت في أستراليا بعد أربع سنوات، بعد توقفت مشاركته في البطولة بسبب الإصابة بعد مباراة واحدة فقط. وفي سن الـ29 الآن، أمام مهاجم فريق أوغسبورغ الألماني فرصة أخرى لتقليص الفجوة مع دائي في كانون الثاني/يناير القادم.



*



@ RishavC03، أحد مشجعي نادي موهون باغان من الهند، يسأل عما إذا كان الفائز بلقب كأس الإتحاد الآسيوي 2018 لديه الفرصة للتأهل واللعب في دوري أبطال آسيا 2019 أو في كأس الاتحاد الآسيوي 2019.

I just want to know whether the champions of AFC cup gets any direct slot for Next year's ACL or AFC cup.Or do they get any slot in the qualifiers.#AskAFT

— Rishav Chakraborty (@RishavC03) July 13, 2018

وفقا لقواعد الاتحاد الآسيوي الحالية، لا يحصل الفائزان في مسابقتي الأندية وهما دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على فرصة التأهل التلقائي للنسخة القادمة من البطولة. كما شهدنا في العامين الماضيين، لم يتأهل بطل دوري أبطال آسيا تشونبوك هيونداي موتورز في عام 2016 وأوراوا ريد دايموندز في 2017 إلى النسخة المُقبلة.



يستند التأهل لدوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على تصنيف الاتحاد الآسيوي للمنتخبات الوطنية الأعضاء، والذي يأخذ في الاعتبار التصنيف العالمي للمنتخبات الوطنية، بالإضافة إلى أداء النادي في بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ويمكنكم الإطلاع على هذه التصنيفات من هنا.

يمكن للأندية الفائزة ببطولات الاتحاد الآسيوي أن تشارك فقط في بطولة دوري أبطال آسيا أو كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العام المُقبل من خلال تحقيق النجاح في البطولات المحلية، واعتماداً على عدد المقاعد المخصصة للاتحادات الأعضاء في البطولة المذكورة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأندية التي ستخسر في دوري أبطال آسيا عام 2019 ستنتقل إلى دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي 2019.



هذه هي جميع إجاباتنا لهذا الأسبوع، ويمكننا الإطلاع على أسئلتكم القادمة من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، وتذكروا أن تتضمن هاشتاغ  #AskAFT!

Spotlight
Stats Zone

Asian Football Trivia: Round Two


Wednesday, July 18, 2018
Ali Daei

Kuala Lumpur: In this week's episode of our summer series, we answer your questions on AFC Champions League successful sides, AFC Asian Cup top scorers and qualification rules for AFC Cup winners.



With plenty of time and little football on show, we continue with Round Two of our weekly knowledge booster on all things Asian football. This week we answer three questions asked by our readers through the various AFC social media channels.

After brushing up on your AFC knowledge, please send us more questions for next week via our social media handles and don’t forget to include the hashtag #AskAFC. Enjoy!

See also :


@Alhalaway, an Al Ittihad fan from Jeddah, Saudi Arabia, got in touch through Twitter asking about the team with the most appearances in the AFC Champions League knockout stage.

من هوا النادي صاحب الاكثر وصول لدور التصفيات دور ١٦-٨-نصف النهائي - النهائي.

— Alghanmi (@Alhalaway) July 17, 2018

Despite not winning the AFC Champions League title since its inauguration in 2002-03, Saudi Arabia’s Al Hilal had reached the knock-out stages 10 times. That record was equalled by Korea Republic’s Jeonbuk Hyundai Motors this year as Al Hilal exited at the group stage. Unlike Al Hilal, Jeonbuk’s 10 appearances in the knockout stage include two titles; in 2006 and a decade later.

Hot on the two giants trail are UAE’s Al Ain, who were knocked out at the round of 16 this year at the hands of Al Duhail. It marked their ninth AFC Champions League knockout stage qualification.

The good news for @Alhalaway is that his team, Al Ittihad, are not far behind. The two-time Asian champions may have failed to reach the knock-out stages in the past four editions of the competition, but in better times, they advanced past the group stage on seven occasions between 2004 and 2014.

Also with seven appearances in the knock-out stages are Uzbekistan’s Bunyodkor, who survived the group stage in seven consecutive campaigns between 2008 and 2014, the highlight of that era for them being two semi-final appearances in 2008 and 2012.


@Alziadi8 from Iraq reached out asking about the all-time top goalscorers of the AFC Asian Cup.

قائمة هدافي كأس امم آسيا عبر تاريخها

— زين العابدين الزيادي (@alziadi8) July 17, 2018

Islamic Republic of Iran legend Ali Daei leads this race with an impressive total of 14 AFC Asian Cup goals. Daei was the top scorer in his maiden continental appearance in 1996, netting eight goals; a record for any player in a single AFC Asian Cup tournament. Half of Daei’s goals in 1996 came in one match, against Korea Republic in the quarter-final as IR Iran won 6-2. He is one of just four players to have bagged four in one game to date.

Four years later in Lebanon, Daei added three more goals, all in the group stage. The iconic striker took his overall tally to 14 in 2004 when he was 35 years old. A goal against Thailand and a brace against Bahrain ensured the Iranian holds this record for many years to come.

Daei’s nearest chaser is Korea Republic’s Lee Dong-gook who has 10 AFC Asian Cup goals to his name. Although Lee is still active at club level with Jeonbuk Hyundai Motor, the 39-year-old is unlikely to be part of the Taeguk Warriors’ setup for UAE 2019.

 

Amongst active players, 2015 top goalscorer Ali Mabkhout has five goals to his name and will be a key part of the UAE side that will hope to go far on home soil in January. With 24 teams in the tournament and an added Round of 16, it would not be entirely out of question for Mabkhout to net nine goals if he and his teammates were to have an excellent campaign.

Korea Republic’s Koo Ja-cheol had registered five goals in the 2011 edition but failed to add to them in Australia four years later when his tournament was interrupted by injury after just one game. At 29, the Augsburg forward has an outside chance of closing the gap on Daei in January.


@RishavC03, a Mohun Bagan fan from India, asks about whether the 2018 AFC Cup winners qualify to the 2019 AFC Champions League or 2019 AFC Cup.

I just want to know whether the champions of AFC cup gets any direct slot for Next year's ACL or AFC cup.Or do they get any slot in the qualifiers.#AskAFT

— Rishav Chakraborty (@RishavC03) July 13, 2018

According to current AFC rules, the winners of the two club competitions, AFC Champions League and AFC Cup, do not gain automatic qualification to the next edition of either competition. As we have seen in the past two years, the AFC Champions League reigning champions, Jeonbuk Hyundai Motors in 2016 and Urawa Red Diamonds in 2017 did not qualify to the next edition.

Qualification to the AFC Champions League and AFC Cup is based on member associations' AFC ranking which takes into account the national team’s FIFA ranking as well as club performances in AFC competitions. These rankings can be found here.

The winners of the AFC Cup can only participate in next year’s AFC Champions League or AFC Cup through the route of success in domestic competitions, depending on the number of slots allocated for their member association in the said competition. Additionally, teams who lose in the 2019 AFC Champions League play-off will move into the 2019 AFC Cup group stage.


Those are all the answers from us this week, keep your questions coming through our social media channels and remember to include #AskAFT!

Recommended Stories :