أنت في كأس آسيا لكرة القدم  / أخبار

لعبة الأرقام: كأس آسيا 2019 في الإمارات تصل إلى نهايتها


١٩/٠٢/٠٣

أبو ظبي - بعد 51 مباراة وتسجيل 130 هدفًا، تم تنظيم نهائيات كأس آسيا 2019 بنجاح، وقد صنعت قطر التاريخ من خلال فوزها باللقب للمرة الأولى.


وفي الوقت الذي لم يجف فيه الحبر بعد من خلال كتابة فقرة أخرى لا تنسى في تاريخ البطولة القارية، فإن الموقع الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ينظر إلى بعض الأرقام والإحصائيات البارزة التي شهدتها النسخة السابعة عشر من أكبر بطولة كرة قدم في قارة آسيا.

أنظر أيضا :


1- استقبلت شباك المنتخب القطري هدفاً وحيداً، وذلك قبل 21 دقيقة فقط من نهاية المباراة النهائية حرمه من الاحتفاظ بشباك نظيفة طوال البطولة، لكن رصيده النهائي بهدف واحد ما زال يعني أن أبطال القارة هم الأكثر نجاحاً على المستوى الدفاعي في البطولة.





استغرق الأمر 609 دقيقة من اللعب دون نجاح المنافسين من التسجيل في مرمى الحارس سعد الشيب، ليصبح منتخب قطر الأول الذي يصل إلى النهائي القاري بعد حفاظه على شباكه نظيفة في ست مباريات متتالية.

Final: Japan v Qatar

9- الإحصائية الوحيدة لهذه البطولة التي من شأنها أن تصبح المعرفة المفترضة لعشاق كرة القدم الآسيويين في كل مكان، وهي تفوق أفضل لاعب في البطولة المهاجم القطري الموهوب المُعز علي على الأسطورة الإيرانية علي دائي، وذلك عندما نجح في كسر الرقم الذي استمر 23 عاماً من حيث تحقيق الأهداف في بطولة واحدة، بعد أن سجل تسعة أهداف في سبع مباريات.





وسجل اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً أهدافه التسع بطريقة لا تصدق من خلال 16 تسديدة على مرمى المنافسين، وهي أقل بكثير من الـ28 تسديدة التي قام بها الإيراني سردار أزمون الذي كان صاحب أكبر عدد من المحاولات على المرمى في البطولة.

10- إذا كان المُعز علي هو الإلهام في البطولة، كان أكرم عفيف بالتأكيد في المركز الثاني. حيث حصل لاعب فريق السد على جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية، وأضاء البطولة ككل مع تقديمه 10 تمريرات حاسمة، وهي الرقم الأكبر في تاريخ في هذه الجانب في تاريخ البطولة القارية.





قدم تمريرات حاسمة أكثر من ضعف عدد الأهداف التي سجلها أي لاعب آخر، كما صنع فرصاً رئيسية لزملائه في 26 مرة، حيث كان أقرب منافسيه الأسترالي كريس إيكونوميديس من خلال 14 فرصة رئيسية.

14- حظيت جمهورية قرغيزستان باحترام متابعي كرة القدم الآسيوية من خلال عروضها الرائعة في الإمارات، وبامتلاكها المدافع الحيوي فاليري كيشين، كان لديهم اللاعب الذي قام بأكثر عدد من الاعتراضات في البطولة.





حيث نجح قائد فريق أكشومكار باعتراض 14 تمريرة من لاعبي الفرق المنافسة، أكثر من اللاعب الياباني جاكو شيباساكي.



21- استحق القطري سعد الشيب بجدارة أفضل حارس مرمى في البطولة، لكن الحارس الأوزبكي ايغناتي نيستروف، سجل رقماً قياسياً رائعاً في كأس آسيا 2019 بعد أن قام بأكبر عدد من التصديات.





حارس المرمى البالغ من العمر 35 عاماً نجح في التصدي لـ21 كرة حاسمة، واستقبلت شباكه ثلاثة أهداف، كما تألق الحارس الأردني عامر شفيع، الذي تصدى لـ20 تسديدة في مبارياته الأربع مع منتخب بلاده في النسخة الحالية من البطولة، حيث تلقت شباكه هدفاً واحداً فقط، خلال لقاء دور الـ16 أمام فيتام التي حسمت المباراة لصالحها بفارق ركلات الترجيح.

23.85- كان منتخب العراق أصغر فريق في كأس آسيا، حيث بلغ متوسط أعمار لاعبيه 23 عاماً و 309 يوماً، أو 23.85 عاماً. في حين أن متوسط الأعمار في صفوف منتخب الصين كان 29 عاماً و 212 يوماً، ليكون أكبر فريق من حيث السن في نسخة الإمارات.





وقد وصلت المنتخبات الثلاثة الأصغر من حيث العمر في البطولة، وهي العراق وفيتنام وقطر، إلى الأدوار الإقصائية، في حين أن المنتخبات الثلاثة التي تلتها من حيث الأصغر سناً وهي الهند وكوريا الشمالية واليمن، قد حلّت في قاع مجموعاتهم.

32- لم يكن هدف الإفتتاح بواسطة جايمي مكلارين خلال فوز أستراليا على فلسطين 3-0 لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات الأول له فقط على المستوى الدولي، لكنه أكمل أطول عدد من التمريرات التي انتهت بهدف في البطولة.





كانت الكرة الأخيرة للاعب توم روجيتش هي التمريرة الثانية والثلاثين قبل الارتقاء وتسجيل الهدف عبر مكلارين، أما هدف القطري عبد الكريم ضد كوريا الشمالية، فقط أنهى 23 تمريرة، وهو أقرب المنافسين.

Group B - Matchday Two: Palestine vs Australia

46- كان هناك نجم آخر في صفوف العنابي في الإمارات وهو بوعلام خوخي، الذي قام بالعديد من الأدوار الهامة، لكنه حصل على أكبر قدر من الشهرة نتيجة مساهمته الدفاعية الكبيرة للمنتخب القطري، حيث قام بـ46 إبعاد للكرة.





تمكن خوخي أيضاً من تسجيل هدفين في البطولة. واحد في دور المجموعات خلال الفوز 6-0 على كوريا الشمالية، والآخر الهدف الافتتاحي الهام خلال الانتصار بنتيجة 4-0 في الدور قبل النهائي على الإمارات.

72.6 %- حافظت السعودية على الكرة أكثر من أي فريق آخر في نهائيات كأس آسيا 2019، مسجلة معدل نسبة استحواذ وصلت إلى 72.6% خلال أربع مباريات، في حين كانت كوريا الشمالية هي الأدنى بنسبة استحواذ بلغت 32%.

495- كان جانغ وو-يونغ من كوريا الجنوبية رسمياً سيد التمريرات في البطولة، حيث قام بـ495 تمريرة بدقة بلغت 89.7%، على الرغم من لعبه 5 مباريات فقط في البطولة.





كان لدى أستراليا ثلاثة من أفضل خمسة موزعين، حيث تجاوز كل من ترينت ساينزبري ومارك ميليجغن وميلوس ديجينيك 400 علامة قبل أن يتم إقصاء حامل اللقب من الدور قبل النهائي.

أخبار مقترحة :

You are in AFC Asian Cup  / Article

The Numbers Game: Facts and Figures of UAE 2019


Sunday, February 3, 2019

Abu Dhabi: After 51 games and a record 130 goals, the AFC Asian Cup has been run and won for another four years, with Qatar making history by winning the title for the first time.


With the ink still drying on another memorable chapter in the competition's proud history, the-AFC.com looks back at some of the notable numbers and statistical highlights of the 17th edition of Asia's biggest football tournament.

See also :


1 - Qatar came within 21 minutes of keeping an entire tournament worth of clean sheets, but their final tally of one goal conceded still meant the champions had the most miserly defence in the tournament.



It took 609 minutes for goalkeeper Saad Al Sheeb to be beaten, as Qatar became the first team to reach the final by keeping six successive clean sheets.



 

Final: Japan v Qatar

9 - Potentially the one statistic of this tournament that will become assumed knowledge for Asian football fans everywhere; tournament MVP Almoez Ali broke Ali Daei's 23-year-old record for goals in a single a tournament with nine strikes in seven matches.



The 22-year-old incredibly scored his nine goals from just 16 shots, well short of the 28 from Sardar Azmoun, who had the most attempts in the competition.

10 - If Almoez Ali was the revelation of the tournament, Akram Afif was surely a close second. The Al Sadd forward earned Player of the Match honours in the final, and lit up the tournament as a whole with 10 assists, the most in recorded history.



He provided the final pass for more than twice as many goals as any other player, and also created a whopping 26 chances, with Australia's Chris Ikonomidis his nearest competitor on 14.

14 - Kyrgyz Republic won the respect of the Asian football world with their fine displays in the UAE and, in dynamic defender Valeri Kichin, they had the player who executed the most interceptions in the tournament.



The Akshumkar captain intercepted 14 passes from opposition players, one more than Japan's Gaku Shibasaki.

21 - Qatar's Saad Al Sheeb was deservedly crowned the tournament's best goalkeeper, but it was Ignatiy Nesterov, appearing in a record fifth AFC Asian Cup, who made the most saves.



The 35-year-old made 21 stops, conceding three goals, but spare a thought for Jordan's Amer Shafi, who made 20 saves in his side's four matches, and conceded just one goal, only to face Round of 16 elimination via a penalty shootout defeat to Vietnam.

23.85 - Iraq were the AFC Asian Cup's youngest side, with an average age of 23 years and 309 days, or 23.85 years old. China PR (29 years, 212 days) were UAE 2019's oldest side.



The competition's three youngest sides, Iraq, Vietnam and Qatar, all reached the knockout stage, although the next three youngest (India, DPR Korea and Yemen) all finished bottom of their respective groups.

32 - Jamie Maclaren's opening goal for Australia in their 3-0 Matchday Two win over Palestine wasn't only his first at senior international level, but it completed the longest pass sequence for a goal in the tournament.



Tom Rogic's final ball was the 32nd pass in the build-up to the goal, with Qatar's Abdelkarim Hassan's goal against DPR Korea, which ended a 23-pass move, the nearest challenger.



 

Group B - Matchday Two: Palestine vs Australia

46 - Another Al Annabi star in the UAE was Boualem Khouhki, who fulfilled a variety of roles but earned the most praise for his defensive contribution to the Qatari cause, and racked up a competition-high 46 clearances.



Khouki also managed to score two goals. One in the 6-0 group stage defeat of DPR Korea, and the other the vital opener in the 4-0 semi-final win over the UAE.

72.6% - Saudi Arabia kept the ball more than any other side at the AFC Asian Cup, registering an average 72.6 percent possession in their four matches, while DPR Korea had the lowest average at 32 percent.

495 - Korea Republic's Jung Woo-young was officially the competition's pass master, racking up 495 at an accuracy of 89.7%, despite playing only five matches.



Australia had three of the top five distributors, with Trent Sainsbury, Mark Milligan and Milos Degenek all exceeding the 400-mark before the reigning champions were eliminated in the quarter-finals.

Recommended Stories :