أنت في كأس آسيا لكرة القدم  / أخبار

تروسيه: اللقب القاري عام 2000 يعتبر ذاكرة رائعة


١٨/١١/٣٠
Japan-AFC-2000

كوالالمبور - يتذكر مدرب المنتخب الياباني السابق فيليب تروسييه إحدى أعظم اللحظات في مسيرته الكروية: الفوز بلقب كأس آسيا 2000 في لبنان.


يمتلك تروسيه ذو الخبرة الواسعة سيرة ذاتية تدريبية تمتد إلى أكثر من 35 عاماً وما زال.





وتشمل انجازاته مع المنتخب الياباني الحصول على المركز الثاني في نهائيات كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً، وبلوغ مرحلة تاريخية من خلال دور الـ16 في نهائيات كأس العالم 2002، لكن اللقب القاري الذي فاز به في آسيا لا يزال يمثل إحدى أكثر الذكريات روعة.





وتحدث الباريسي البالغ من العمر 63 عاماً إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للإتحاد الآسيوي لإلقاء نظرة حصرية على إنجازه الأكبر كمدرب.

أنظر أيضا :


مرحلة البناء



قال تروسيه: عندما توليت المسؤولية في عام 1998، كنت مسؤولاً عن ثلاث فئات للمنتخبات اليابانية للمشاركة في أربع بطولات رئيسية مختلفة. منتخب تحت 19 عاماً لكأس العالم للشباب 1999، والمنتخب الأولمبي لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2000 في سيدني، والمنتخب الأول لكأس آسيا 2000 وكأس العالم 2002.





وأضاف: لقد توليت مسؤولية أكثر من 100 لاعب في الفئات الثلاث، وقمت ببناء نظام عمل يتعلق بالاستراتيجية والتكتيكات والتواصل والمعالجة. أعطيت اللاعبين نفس الرسالة للفئات الثلاث، وكان من المهم تثقيف اللاعبين بهذه الطريقة خلال كامل مراحل الإعداد.

وأوضح: كأس آسيا عام 2000 بالتأكيد كانت بطولة عالية المستوى وكان لدينا فريق صغير جداً سيذهب للمشاركة فيها. أود أن أقول إن 70 إلى 80 في المائة كانوا دون سن 23 عاماً.





وتابع: بعد مجيئي إلى لبنان مباشرة إثر الخسارة في قبل نهائي مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في سيدني، ذهبت إلى بيروت ورأيت الكأس القارية وهي معروضة.





وأكمل: عندما رأيته كان لدي شعور: هذا الكأس ستكون لنا. أنا أؤمن بالعلامات، ولذلك كنت أؤمن في بداية البطولة أننا سنفوز باللقب.





دور المجموعات

قال تروسيه: كانت جميع مباريات دور المجموعات صعبة للغاية، لكن فريقنا كان موهوباً للغاية، وكان بإمكانه التصرف بالكرة. لقد كان هذا الجيل من اللاعبين جيداً جداً، وكانوا قادرين على التكيف مع فلسفتي بالاستحواذ على الكرة.





وبيّن: قلت لهم قبل بدء دور المجموعات، إذا كانت الكرة بحوزتنا، وقمنا بتدويرها فيما بيننا، فنحن لسنا بحاجة للدفاع. حيث أن خط الدفاع الأول هو الاحتفاظ بالسيطرة على الكرة. كان علينا أن نتواصل، وأن نكون مركزين دوماً على أرض الملعب، وأن نكون مُتحدين.





وأشار: من خصومنا في دور المجموعات، أود أن أقول إن أوزبكستان كانت أفضل فريق واجهناه، لديهم لاعبين هجوميين وجيدين للغاية. على الرغم من أننا فزنا بفارق كبير 8-1، إلا أن هذه النتيجة لم تعكس على الإطلاق جودة خصمنا. لقد لعبوا كرة قدم جميلة وكان لديهم لاعبون جيدون، لكن في النهاية فزنا. ومع ذلك، فإنني لن أكون مندهشاً من أن مثل هذا الفريق الموهوب يمكن اعتباره منافساً قوياً في نهائيات كأس آسيا 2019.

وأضاف: في الجولة الأخيرة وبعد أن هزمنا السعودية 4-1 في المباراة الافتتاحية، تعادلنا مع قطر، ولا أعذار مني: لقد تأهلنا بالفعل إلى الأدوار الإقصائية. لقد استخدمت هذه المباراة الأخيرة لإعطاء لاعبي الإحتياط في الفريق فرصة المشاركة وإثبات أنفسهم.





واعتبر بقوله: ينبغي أن أشدد على أنه لم يكن فريقاً احتياطياً، لأنني أفضل النظر إلى ذلك ببساطة: اللاعبين الذين بدأوا كأساسيين وأولئك الذين لم يبدأوا، أتعامل معهم مثل لعبة كرة السلة، لا أرغب في استخدام مصطلح البدائل أو فريق A أو B، إنها لعبة جماعية بالنسبة لي تماماً.





الأدوار الإقصائية

قال: كما أوضحت في وقت سابق، فإن كرة القدم يمكن أن تكون في كثير من الأحيان مثل كرة السلة، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون الأمور متساوية للغاية، ولكن فجأة يتقدم أحد الفريقين بفارق 20 نقطة. وهذا ما حدث في الدور ربع النهائي ضد العراق. لقد افتتح المنافس التسجيل بعد أربع دقائق فقط، لكننا تعادلنا على الفور تقريباً، وبحلول 30 دقيقة كانت 3-1 لصالحنا.





وأكد: ليس من السهل أبداً تعويض تلقي شباكك هدفاً مبكراً، خاصة عندما يكون لديك لاعبون شباب، فمن المهم أن ترى كيف تكون ردة فعلهم. كما تبين أن تعادلنا بسرعة ساعد في رفع معنوياتنا وزاد من قوتنا كثيراً.

وأوضح: في الدور قبل النهائي، واجهنا منتخب الصين، الذي كان يدربه صديقي بورا ميلوتينوفيتش. لذا كان التحدي بالنسبة لي هو التغلب عليه! كان الأمر صعباً للغاية، حيث كانت منتخب الصين جيداً جداً في ذلك الوقت.





وأشار: في بعض النواحي، كنّا محظوظين. لا يمكننا القول بأننا لعبنا بشكل أفضل من الصين. في أي لقاء في الدور قبل النهائي على هذا المستوى، يأتي الفرق من التفاصيل الصغيرة، وتلك التي تبين أنها في صالحنا. لا سيما عندما تعادلنا بعد وقت قصير من تأخرنا بالنتيجة 1-2.





لقد كنت سعيداً جداً بإقصاء منتخب الصين، لأننا جميعاً نعرف عن قوة التنافس والتاريخ في كرة القدم بين الصين واليابان.





النهائي

قال تروسيه: الجميع في اليابان توقعوا أن نفوز على السعودية كما هزمناهم في دور المجموعات. لكن الحقيقة في الأمس ليست هي نفس الحقيقة غداً. لقد كان سيناريو مختلفاً تماماً. فقد واجهنا الكثير من الضغط، قالوا إن السعودية ليس لديها ما تخسره لأنها كانت الأقل ترشيحاً.





وأشار: في صباح يوم المباراة، وضعت ضغطاً أكبر على لاعبي فريقي، في محاولة لاتباع نهج نفسي جديد. أردت تقديم هذه المباراة على أنها مختلفة تماماً عن اللاعبين، وتأكدت من أنهم نسيوا تماماً لقاء دور المجموعات.





وأوضح: كانت مباراة قوية، ولم يكن هناك فرق بين الجانبين. المباراة النهائية لم تكن سهلة بأي حال من الأحوال، لكن كما قلت في البداية، كنت أعرف أن هدفنا الفوز، وهذا هو ما ظهر. لقد كانت، بالطبع، لحظة رائعة لنا خلال رفع اللقب.

بعد البطولة



قال: لديّ ذكريات جيدة جداً عن كأس آسيا لعام 2000، لقد لعبنا بشكل جيد؛ كان لدينا أفضل دفاع، أفضل هجوم. لعبنا 3-5-2، طريقة لعب حديثة في البطولة، وبطبيعة الحال، كان خطوة إيجابية نحو كأس العالم 2002.





وبيّن: الفوز بلقب كأس آسيا ساعدنا على إثبات أن كرة القدم اليابانية على قيد الحياة والتطور، وجعلت الأندية الأوروبية تجلس وتراقب.





وأضاف: أكد أداء اليابان في هذه البطولة عالي المستوى لأوروبا أنه لا يمكن اعتبار أن المنتخبات الآسيوية أمر مفروغ منه، وإنما ستنافس بقوة في نهائيات كأس العالم 2002، وقد تبين أن هذا هو الحال.

وتابع: بالنسبة لي شخصياً، عندما تكون مدرباً وتحقق اللقب، فإن الناس من حولك يثقون بك أكثر ويؤمنون بطريقتك في فعل الأشياء، وهذا أمر مهم بشكل خاص أثناء عملية تجديد العقد!





وأكمل: وبالنظر إلى ذلك الآن، لا بد لي من القول إن الفوز بكأس آسيا كان ذا ذكريات عظيمة، وما زلت أشعر بالفخر بأنني كنت مدرب هذا الفريق.

أخبار مقترحة :

You are in AFC Asian Cup  / Article

Troussier: 2000 triumph an amazing memory


Wednesday, November 28, 2018
Japan-AFC-2000

Kuala Lumpur: Former Japan coach Philippe Troussier recalls one of the greatest moments in his career: winning the 2000 AFC Asian Cup in Lebanon.


The vastly-experienced Troussier has a coaching CV that extends back over 35 years and counting.



It includes a runners-up finish at the 1999 FIFA U-20 World Cup, an historic Round of 16 place at the 2002 FIFA World Cup but the continental title he won in Asia remains one of the most glorious memories.



The 63-year-old Parisian joined the-AFC.com for an exclusive look back to his crowning achievement as a coach.

See also :


The Build-up



"When I took charge in 1998 I was responsible for three categories of the team and four key tournaments. The U-19 side for the 1999 FIFA U-19 World Cup, the Olympic side for the 2000 Summer Games in Sydney, and the senior team for the 2000 AFC Asian Cup and 2002 FIFA World Cup.



I took charge of more than 100 players in the three categories and I built a laboratory - an educational system - regarding strategy, tactics, communication, and process. I gave the players the same message for all three year categories. It was important to educate the players this way throughout the whole set-up.

The AFC Asian Cup in 2000 was of course a high-level tournament and we had a very young team going into it. I would say 70 to 80 percent were under 23 years old.



After coming to Lebanon directly after defeat in the semi-finals of the Sydney Olympics, I went to Beirut and saw the trophy on display.



When I saw it I had a feeling: This cup is for us. I believe in signs, and so I believed in the beginning of the tournament we would win."






The Group Stage

"All the group stage games were very tough, but our team was so talented, they could manage the ball. This generation of players were so good, and they were able to adapt to my philosophy of keeping the ball.



I told them before the group stage began, if we have the ball, manage the ball, then we don’t need to defend. The first line of defence is retaining possession of the ball. We had to communicate, to be always available on the pitch, and to be united.



Of our group stage opponents, I would say Uzbekistan was the best team we faced, very offensive and very good players. Even though we won by a large margin [8-1] it absolutely didn’t reflect the quality of our opponents. They played nice football and had good players, but at the end we won. I am, though, unsurprised that such a talented side can now be considered a contender at AFC Asian Cup 2019.

In our final tie [having beaten Saudi Arabia 4-1 in the opener] we drew with Qatar, no excuses from me: we had already qualified for the knockout stage. I used this last match to give the other squad players a chance.



I should stress, it wasn’t a reserve team, because I prefer to consider it simply like this: the players who started and those who didn’t start. Like basketball, I don’t like to use the term substitutes or A or B team, its totally a squad game for me."






The Knockout Stage

"As I earlier alluded to, football can often be like basketball, in some cases things can be very even and level but suddenly one team is effectively 20 points ahead. That's what happened in the quarter-final against Iraq. They opened the scoring after just four minutes, but we equalised almost immediately and by 30 minutes were 3-1 up.



It's never easy going down a goal early especially when you have young players, it’s important to see how they react. As it turns out we equalised quickly which helped our morale and the momentum a lot.

In the semi-final we faced China PR, who were coached by my good friend Bora Milutinovic. So the challenge, for me, was to beat him! It was very difficult as China were a very good team back then.



In some ways, we were lucky. We cannot say we played much better than China. In any semi-final at this level, the difference comes from small details, and those turned out to be in our favour; particularly when we equalised shortly after they went 2-1 up.



I was so happy to beat China, because we all know of the football rivalry and history between China and Japan."






The Final

"Everyone in Japan expected that we would beat Saudi Arabia as we had beaten them in the group stage. But the truth yesterday is not the same as the truth tomorrow. It was a totally different scenario. We had a lot of pressure and I would say that Saudi Arabia had nothing to lose since they were the underdogs.



On the morning of the game, I put a lot more pressure on my players, trying a new psychological approach. I wanted to present this match as completely different to the players, and I made sure they totally forgot about the group stage meeting.



It was a tight game, and there was no difference between the two sides. The final was not easy by any means but as I said at the beginning I knew we were destined to win and that's how it turned out. It was, of course, a great moment for us to lift the title."

The Aftermath



"I have very good memories of the 2000 AFC Asian Cup. We played so well; the best defence, the best attack. We played 3-5-2, a new modern approach to the tournament, and, of course, it was a positive step towards the 2002 FIFA World Cup.



Winning the AFC Asian Cup like we did helped us prove that Japan football is alive and kicking, and made Europe sit up and take notice.

The performance of Japan at such a high level tournament showed to Europe that Asian sides could not be taken for granted and would compete at the upcoming FIFA World Cup, and that turned out to be the case.



For me personally, when you are a coach and you win a title people around you trust you more and believe in your way of doing things, and that's especially important during the contract renewal process!



Looking back on it now, I have to say that winning the AFC Asian Cup was a great memory and I remain so proud to have been the coach of this team."

Recommended Stories :