أنت في كأس آسيا لكرة القدم  / أخبار

أوتشيدا يستذكر الفوز باللقب القاري عام 2011


١٨/١١/١٨
Uchida (3)

كوالالمبور - يمتلك أتسوتو أوتشيدا، الذي توّج مؤخراً بلقب دوري أبطال آسيا مع فريقه كاشيما انتليرز، شعوراً قوياً بأن يصبح بطلاً آسيوياً مرة أخرى بعد عام 2011، وذلك بعدما ساعد منتخب اليابان على الفوز بلقب كأس آسيا في قطر.


بعد بضعة أشهر فقط من مغادرته نادي كاشيما وهو شاب للانضمام إلى نادي شالكه الألماني، أُستدعي أوتشيدا لمنتخب الساموراي الأزرق بينما كان المدرب الإيطالي ألبرتو زاكيروني يتطلع إلى قيادة اليابان للفوز بلقب قاري رابع قياسي.





لعب على الجانب الجانب الأيمن من خط الدفاع ، وبدأ أوتشيدا جميع مباريات اليابان كأساسي باستثناء مباراة واحدة في بطولة كأس آسيا 2011.

أنظر أيضا :


ويقول اللاعب البالغ من العمر 30 عاماً الآن: كان هناك شعوراً بأنها فرصة لإظهار ما يمكن أن أفعله، على الرغم من اللعب في بطولة كبيرة، شعرت بالراحة تحت الضغط. كنت ألعب في نادي شالكة الألماني، في ذلك الوقت، خلال كل مباراة في كل أسبوع كان يوجد هناك ما بين 60 أو 70 ألف مشجع يراقبونني، لذا اعتدت اللعب تحت هذا النوع من الضغط .





ازداد الضغط على أوتشيدا وزملائه في الفريق بعد اجبارهم في المباراة الافتتاحية على خطف نقطة التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع ضد المنتخب الأردني الذي كان يظهر للمرة الثانية في تاريخ البطولة القارية.

وقال أوتشيدا: من الصعب دائماً مواجهة منتخبات من غرب آسيا، لقد لعبنا ضد الصين وكوريا الجنوبية بشكل كبير، ونعرف هذه الفرق بشكل أو بآخر، ولدينا فكرة عن بطولات الدوري في هذه البلدان، ولكن بالنسبة لمنتخبات غرب آسيا، فإننا في كثير من الأحيان لا نعرف اللاعبين فعلاً. 





مع وجود منتخبين آخرين من غرب آسيا في ذات المجموعة مع اليابان، كان على الساموراي الأزرق التكيف بسرعة للعودة إلى طريق الانتصارات، وهو ما فعلوه في المباراة التالية. حيث سجل كيسوكي هوندا هدف الفوز الثمين الثاني أمام سوريا قبل ثماني دقائق فقط من نهاية المباراة، وذلك بعد أن تمكن فراس الخطيب من معادلة النتيجة بعد أن نجح ماكوتو هاسيبي في إحراز هدف التقدم الأول.

أول ثلاث نقاط في الحقيبة، أعطت منتخب اليابان الكثير من الثقة، وفي الوقت الذي واجه فيه غريمه التقليدي المنتخب السعودي في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، كان المنتخب الياباني يطلق النار على جميع الجبهات. حيث أحرز شينجي اوكازاكي ثلاثة أهداف وسجل ريوتشي مايدا هدفين ليقود اللاعبان منتخب الساموراي الأزرق لتحقيق الفوز بنتيجة كبيرة 5-0، وبالتالي ضمان التأهل إلى الدور ربع النهائي.





بالنسبة للاعب أوتشيدا، شعر بفرحة التأهل، ولكنه شعر بخيبة الأمل في ذات الوقت خلال مباراة الدور ربع النهائي أمام قطر، إثر حصوله على البطاقة الصفراء الثانية على التوالي خلال لقاء الدور ربع النهائي.

وأوضح اللاعب: أتذكر أنه بعد تجاوزنا دور المجموعات لعبنا ضد قطر، كان لديهم سرعة كبيرة وقدرات فنية حقيقية.





تسببت القدرات الفنية للقطريين في التسبب بمختلف أنواع المشاكل لليابانيين، تم إنذار لاعب الظهير الأيمن أوتشيدا قبل أن يطرد بعد 15 دقيقة، وكان رجال زاكيروني يحتاجون مرة أخرى إلى مدافع لإنقاذهم في الوقت القاتل. في هذه المرة، كان المدافع ماساهيكو اينوها، الذي دخل بديلاَ ليعوض إقصاء أوتشيدا، كان هو من حقق هدف الفوز لفريقه في اللقاء الذي انتهى بنتيجة 3-2.

في آخر أربع مشاركات لمنتخب اليابان في البطولة القارية، دائماً ما كان في انتظاره على الجانب الآخر منافسه المألوف منتخب كوريا الجنوبية، لن يكون هناك أي أهداف حاسمة في وقت متأخر هذه المرة، حيث أجبر التعادل بين المنتخبين إلى اللجوء للركلات الترجيحية.





سجل مايدا خلال مجريات الشوط الأول من اللقاء هدف التعادل لمنتخب الساموراي الأزرق بعد أن وضع اللاعب كي سونغ-يونغ منتخب كوريا الجنوبية في المقدمة، وتبادل الجانبان التهديف في الأشواط الإضافية. وتألق حارس المرمى الياباني إيجي كاواشيما لإنقاذ كرتين خلال الركلات الترجيحية قبل أن يتصدى إلى ركلة هونغ جيونغ الثالثة، مما يعني أن نجاح ياسويوكي كونو في تنفيذ ركلته سيرسل منتخب اليابان إلى المباراة النهائية.

وأوضح أوتشيدا: شعرت أن هذه البطولة لكأس آسيا كانت مختلفة. كان هناك شعور بالصعوبة كما أن إيقاع اللعب كان بطيئاً، كما شعرت أن الملاعب مختلفة، والكرة المستخدمة في اللعب مختلفة أيضاً.





وأضاف: بالطبع، هناك تاريخ كبير مرتبط بالبطولة أيضاً، وهو حدث مهم حقاً.





ثم واجهت اليابان نظيرتها أستراليا في المباراة النهائية على ستاد خليفة الدولي في الدوحة، وكان أوتشيدا وزملائه يسعون إلى تجاوز السعودية وتحقيق رقم قياسي في عدد الألقاب لهذه البطولة القارية، من خلال إضافة لقب رابع، في حين كان المنتخب الأسترالي يحلم بلقب كأس آسيا للمرة الأولى في ثاني ظهور في البطولة القارية منذ انضمامه إلى الاتحاد الآسيوي.

وقال أوتشيدا: في المباراة النهائية، واجهنا أستراليا، وهي تملك فريقاً نواجهه في كثير من الأحيان في بطولتي كأس آسيا وكأس العالم، وفي كل مرة تكون فيها المنافسة بيننا قوية للغاية.





وتابع: لا يوجد فرق كبير بين مستوى الفريقين. من الناحية البدنية ومن الناحية التكتيكية فنحن مختلفون تماماً، لكننا نلعب على المستوى نفسه تقريباً.





كانت بالفعل مباراة أخرى تشهد منافسة قوية للغاية. حيث نجح أوتشيدا وزملائه في الدفاع الياباني في الحد من خطورة لاعبين بارزين مثل هاري كيويل وتيم كاهيل طوال 90 دقيقة، بالإضافة إلى نصف ساعة من الأشواط الإضافية.

لعب أوتشيدا 120 دقيقة كاملة، وقد تم استبداله فقط في الدقيقة الأخيرة من الأشواط الإضافية، حيث كان المدرب زاكيروني، يسعى للمحافظة على هدف الفوز، دون اللجوء للركلات الترجيحية، فقد كان هدف الفوز قد جاء بقدم لاعب لم يدخل سوى مرة واحدة كبديل في البطولة حتى الآن.





وقال أوتشيدا: في البطولة، تبدأ في الحصول على مجموعتين. اللاعبون الذين يلعبون كأساسيين والذين يكونون كبدلاء، على الرغم من أنه في ذلك الوقت كان تادارياري لي بديلاً إلا أنه نجح في تسجيل هدف الفوز لنا في النهائي.





وجاء هدف لي من خلال تسديدة رائعة على الطاير بعد تمريرة مُتقنة من زميله يوتو ناغاتومو في الدقيقة 109، والتي قد حسم هذا الهدف اللقب الرابع القياسي لليابان أمام حضور 37 ألف متفرج في المدرجات.

أخبار مقترحة :

You are in AFC Asian Cup  / Article

Uchida remembers 2011 triumph


Saturday, November 17, 2018
Uchida (3)

Kuala Lumpur: Recently crowned AFC Champions League winner with Kashima Antlers, Atsuto Uchida first experienced the feeling of becoming an Asian champion back in 2011, when he helped Japan win the AFC Asian Cup in Qatar.


Just a few months after leaving his boyhood club Kashima to join Bundesliga side Schalke 04, Uchida was called up for the Samurai Blue as coach Alberto Zaccheroni looked to lead Japan to a record fourth continental title.

See also :


Deployed on the right side of defence, Uchida started all but one of Japan’s matches in the 2011 AFC Asian Cup.



“There was a feeling of it being a chance to show what you could do,” reflected the now 30-year-old.



“Playing at a big tournament, I felt comfortable under the pressure. I was playing my club football at Schalke 04 at the time and every week there were 60,000 or 70,000 fans watching me, so I was used to playing under that kind of pressure.”

Pressure on Uchida and co intensified after the opening match saw them labour to salvage a point in added time against a Jordan side making just their second appearance on the continental stage.



“It’s always difficult against teams from West Asia. We have played against China PR and Korea Republic quite a bit and so more or less know them, and we have an idea of the leagues in those countries, but for West Asian teams, we often don’t really know the players.”

With two more West Asian sides making up Japan’s group, they had to adapt quickly to get back to winning ways, which they did in the following game. Keisuke Honda scored the winner from the spot eight minutes from time after Syria’s Feras Al Khatib had cancelled out Makoto Hasebe’s opener.



The first three points in the bag, Japan grew in confidence, and by the time they faced arch-rivals Saudi Arabia in the final group stage match, they were firing on all cylinders. Shinji Okazaki netted a hat-trick and Ryoichi Maeda added two as the Samurai Blue ran riot in a 5-0 victory to seal a quarter-final spot.



 

For Uchida, the joy of qualification was marred by a feeling of disappointment as he picked up a yellow card for the second game running, meaning he would miss the knock-out clash against hosts Qatar.



“I remember that after the Group Stage we played against Qatar. They had great speed and real technical ability."



The Qataris’ technical abilities caused Japan all sorts of troubles; centre-back Yoshida was booked and then sent-off in the space of 15 minutes, and Zaccheroni’s men again needed a defender to rescue them at the death. This time it was Uchida’s replacement, Masahiko Inoha, who bagged the winner in a thrilling 3-2 victory.

Onto the last four Japan marched, and waiting for them on the other side were familiar foes Korea Republic, their first East Asian opponents in the campaign. There would be no late winners this time, as the tie went into a penalty shootout.



Maeda had scored in the first half to equalise for the Samurai Blue after Ki Sung-yueng had put Korea Republic in front, and the two sides exchanged strikes in extra time. Goalkeeper Eiji Kawashima starred to save two penalties and Hong Jeong-ho missed a third, meaning Yasuyuki Konno’s success from the spot sent Japan into the final.



 

“The AFC Asian Cup felt different; there was a sense of difficulty and the tempo was slower, the pitches felt different, the ball was different.



“Of course, there is all kinds of history that is tied up within the tournament too, and it is a really important event."



History was indeed on the cards as Japan faced Australia in the final at Khalifa International Stadium in Doha. Uchida and co were aiming to move clear of Saudi Arabia as record winners, by adding a fourth title, while the Socceroos were dreaming of a first AFC Asian Cup title in just their second appearance since joining the AFC.

“In the final, we faced Australia, a team we often come across at the AFC Asian Cup and FIFA World Cup qualifiers as well, and every time it is a really tight contest.



“There’s not really a big difference between the level of the teams. Physically and in terms of tactics we are very different, but we play at pretty much the same level.”



It was indeed another tightly contested affair. Uchida and the Japanese defence were successful in keeping the likes of Harry Kewell and Tim Cahill at bay for the entirety of the 90 minutes, as well as the half hour of extra time.



 

Uchida played the entire 120 minutes, being withdrawn in the last minute of extra time as Zaccheroni, with the win already secured, looked to run down the clock. The winning goal, however came from a man who had only made one appearance from the bench in the tournament hitherto.



“In the tournament, you start to get two groups; the players who are playing and those who aren’t, although back then it was Tadanari Lee who ended up scoring the winner in the final.



“You do get players who work their way into the side throughout the competition and are suddenly handed chances by the manager. Things like the amount of games and whether you progress to the next round all become factors."

Lee’s volley from Yuto Nagatomo’s cross in the 109th minute had sealed a record fourth title for Japan in front 37,000 fans.

Recommended Stories :