أنت في كأس آسيا لكرة القدم  / أخبار

فخر بطولات آسيا: سيطرة المنتخبات العربية


١٨/١١/٢٢
1980-Asian Cup-Kuwait

كوالالمبور - بعد أن جمعت كوريا الجنوبية وإيران عدة ألقاب في النسخ الست الأولى من بطولة كأس آسيا، جلبت بداية الثمانينيات معها تغييراً آخر في المشهد العام للبطولة الآسيوية، حيث فرضت منتخبات عربية سيطرة واضحة على هذه اللعبة في القارة.


كانت الكويت قد أشارت إلى مكانها كواحدة من القوى الصاعدة في كرة القدم الآسيوية في العام 1976 من خلال الوصول إلى نهائي كأس آسيا في ظهورها لأول مرة في البطولة، وعلى أرض الوطن بعد أربع سنوات، كان على الدولة الخليجية أن تحقق خطوة أخرى إلى الأمام.





ومرة أخرى، ازداد عدد المنتخبات المشاركة في البطولة القارية، حيث حصلت 10 دول على أماكن لها في نهائيات كأس آسيا، وانضم إلى المنتخب الكويتي حامل اللقب المنتخب الإيراني بالإضافة إلى منتخب كوريا الجنوبية صاحب اللقب مرتين، وكذلك مشاركة منتخبات الصين وبنغلاديش وماليزيا وكوريا الشمالية وقطر وسوريا والإمارات.





كانت هذه البطولة الأولى التي تتميز بوجود عدة منتخبات من العالم العربي، وكان الهدف هو بدء فترة طويلة من الهيمنة من قبل دول هذه المنطقة.

أنظر أيضا :


لكن الأمر لم يكن كافياً، حيث أن الكويت لم تتأهل إلى الدور قبل النهائي إلا بعد حلولها في وصافة مجموعتها خلال منافسات دور المجموعات، وذلك خلف كوريا الجنوبية المتصدرة وقبل ماليزيا مباشرة، في حين حصلت إيران وكوريا الشمالية على بطاقتي التأهل من المجموعة الأولى.





إلا أن هذه النتيجة أتاحت الفرصة للمُضيفين لرد الاعتبار أمام الإيرانيين بعد خسارتهم في النهائي قبل أربع سنوات، وجاء هدف الفوز في الدقيقة الـ85 بواسطة فيصل الدخيل، لتنتهي النتيجة 2-1، وليضمن منتخب الكويت بذلك بلوغ النهائي، في حين انتهت الهيمنة الإيرانية الملحوظة على بطولة كأس آسيا.





في المباراة النهائية، التقى الكويتيون مع نظرائهم الكوريين الجنوبيين مرة أخرى، بعد تعرض الأزرق الكويتي للخسارة بنتيجة 0-3 في دور المجموعات، ولكن بعد أن تعلم الدرس من تلك الخسارة، قام المنتخب الكويتي بقيادة المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو باريرا بقلب الطاولة على المنتخب القادم من شرق آسيا، حيث أحرز الدخيل هدفين خلال الفوز 3-0.

وبوصفه حامل اللقب، إضافة إلى حصوله على مكان في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 1982، دخل الكويتيون منافسات البطولة القارية في العام 1984 باعتبارهم من بين المرشحين لنيل اللقب مرة أخرى.





شهدت النسخة الثامنة من البطولة القارية التي أقيمت في سنغافورة، مشاركة منتخب السعودية الوافد الجديد الذي ظهر لأول مرة في بطولة كأس آسيا، ونجم عن ذلك تحقيق سلسلة من النجاحات التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ البطولة.





كان التأهل إلى المباراة النهائية خلال مشاركتهم الأولى في البطولة القارية، من بين الوصول لخمسة مرات متتالية إلى نهائي البطولة، وهو إنجاز لم يتم معادلته حتى الآن.

تقدم المنتخب السعودي من أجل إحراز لقبه القاري الأول بعد تصدره منافسات المجموعة الثانية متقدماً على الكويتيين، قبل أن يحقق الفوز بفارق الركلات الترجيحية على نظيره الإيراني، ليضرب موعداً مع المنتخب الصيني في النهائي، والذي تفوق بدوره على حامل اللقب المنتخب الكويتي في الدور قبل النهائي.





هدفين بواسطة شايع النفيسة وماجد عبد الله حصل من خلالهما الأخضر السعودي على أول لقب له في بطولة كأس آسيا، وكان اللقب الثاني على التوالي للسعودية بعد ذلك بأربع سنوات في قطر، عندما هزمت الدولة الخليجية نظيرتها كوريا الجنوبية، لتصبح أول دولة تنجح في الدفاع عن لقبها منذ فوز إيران باللقب الثاني على التوالي في العام 1976.

هذا اللقب الثاني على التوالي جعل السعودية تسعى لمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب الإيراني الذي نجح بالتتويج باللقب القاري ثلاث مرات متتالية، وذلك خلال تنظيم البطولة في اليابان للمرة الأولى.





كانت الدولة الواقعة في شرق آسيا متأخرة عن المراكز العليا في البطولة القارية، حيث شاركت اليابان لأول مرة في نهائيات كأس آسيا عام 1988، وحصلت على حق استضافة نهائيات عام 1992.





توقع قليلون أن يحقق اليابانيون مركزاً متقدماً بعد أن تذيلوا مجموعتهم في قطر، لذلك كانت مفاجأة عندما تأهل المنتخب الياباني إلى الدور قبل النهائي إثر تصدره مجموعته مُتفوقاً على الوصيف منتخب الإمارات الذي شهدت صفوفه تواجد العديد من اللاعبين الذين شاركوا في نهائيات كأس العالم 1990، وإيران وكوريا الشمالية.

وفي الوقت نفسه، بقيت السعودية على المسار الصحيح من أجل نيل لقبها القاري الثالث على التوالي، حيث أحرزت المركز الأول في مجموعتها، وتأهلت إلى جانب الصين إلى الدور قبل النهائي، قبل تحجز السعودية مكانها في المباراة النهائية إثر فوزها بنتيجة 2-0 على الإمارات.





وكان السعوديون على بعد 90 دقيقة فقط من معادلة الرقم القياسي، وكان المنتخب المُضيف هو الوحيد الذي وقف في طريق السعودية بعد فوز الساموراي الأزرق بقيادة المدرب الهولندي هانز أوفت بنتيجة 3-2 على الصينيين في الدور قبل النهائي، ليخوض منتخب اليابان أول نهائي قاري له على الإطلاق.





وعلى عكس التوقعات، سجل تاكويا تاكاجي هدف الفوز الوحيد في اللقاء الذي أقيم على ستاد بيغ آرك في هيروشيما ليعطي اليابان انتصاراً مفاجئاً، وبالتالي توفير مقدمة للتحول الكبير التالي في كرة القدم الآسيوية.

وعلى الرغم من ذلك، سيكون المنتخب الياباني بعيداً عن منصة التتويج لمدة ثماني سنوات قادمة. في هذه الأثناء، كان السعوديون يائسين لإعادة أنفسهم إلى موقع التفوق، وفي الإمارات في عام 1996، بدأوا في إثبات أن النتيجة التي حدثت نهائي البطولة قبل ذلك بأربع سنوات كانت مجرد عثرة.





وقد حظيت نهائيات البطولة القارية عام 1996، التي شهدت ازدياداً جديداً في عدد الدول المشاركة لتصل إلى 12 منتخباً، ظهور منتخب جمهورية أوزبكستان لأول مرة في النهائيات. لكن على الرغم من الوجوه الجديدة، فإن كرة القدم الآسيوية في استقبال المشهد السعودي المألوف مرة أخرى الذي نجح في رفع الكأس في النهائي.





هذه المرة، وعلى الرغم من أنها كانت مختلفة، تفوق المنتخب السعودي بقيادة المدرب نيلو فينغادا على المُضيفين في ركلات الترجيح في المباراة النهائية، كان تغيير صاحب اللقب يجري مرة أخرى، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى عودة توازن القوى الغرب.

أخبار مقترحة :

You are in AFC Asian Cup  / Article

West Asia takes charge


Thursday, November 22, 2018
1980-Asian Cup-Kuwait

Kuala Lumpur: After Korea Republic and Islamic Republic of Iran notched up multiple wins in the first six editions of the AFC Asian Cup, the start of the 1980s brought with it another change in the landscape of the Asian game as teams from West Asia took a stranglehold on the sport.


Kuwait had signaled their status as one of the rising powers of Asian football in 1976 in reaching the final of the AFC Asian Cup on their debut appearance and, on home soil four years later, the Gulf state was to go one step further.



Once again the size of the competition increased, with 10 teams granted places at the Finals as Kuwait were joined by champions Iran as well as two-time champions Korea Republic, China PR, Bangladesh, Malaysia, DPR Korea, Qatar, Syria and the United Arab Emirates.



The tournament was the first to feature multiple teams from West Asia and it was to kick-start a prolonged period of dominance by countries from the region.

See also :


It was so nearly not the case, however, as Kuwait only narrowly squeezed through to the semi-finals after a second-place finish in the group phase behind the Koreans and just ahead of Malaysia, while Iran and DPR Korea secured the places available from Group A.



That outcome, however, allowed the hosts the opportunity to take revenge on the Iranians for their final defeat four years earlier, and Faisal Al Dakhil’s 85th minute winner saw Kuwait advance and end Iran’s remarkable run of AFC Asian Cup success.



In the final the Kuwaitis met a Korea Republic side that had defeated them 3-0 in the group phase but, having learned the lessons from that loss, Carlos Alberto Parreira’s team turned the tables on the east Asians, with Al Dakhil scoring twice in a 3-0 win.



 

As defending champions and having securing a place at the Finals of the 1982 FIFA World Cup, the Kuwaitis went into the 1984 edition of the tournament among the favourites.



Played in Singapore, the eighth edition of the competition featured a new arrival: Saudi Arabia made their AFC Asian Cup debut and sparked off a run of success that is unparalleled in the history of the tournament.



Progress to the final in their inaugural showing was the first of five consecutive appearances in the competition’s deciding game, a feat that has yet to be matched.

Saudi Arabia’s path to their first title saw them advance from Group B ahead of the Kuwaitis before a penalty shootout win over Iran set them up to meet China PR, who defeated the defending champions in the last four, in the final.



Goals from Shaye Al Nafisah and Majed Abdullah secured Saudi Arabia’s first AFC Asian Cup title and a second was to follow four years later in Qatar, when the Gulf state defeated Korea Republic to become the first nation to successfully defend the title since Iran’s win in 1976.

That second successive title set Saudi Arabia up for a shot at matching Iran’s three-peat as the tournament moved to Japan for the first time.



The east Asian nation had been a latecomer to the upper echelon of the continental game, with the country making their first appearance at the AFC Asian Cup in 1988 and was awarded the hosting rights for the 1992 Finals.



Few expected the Japanese to make much of a mark after finishing bottom of their group in Qatar, so it came as a surprise when they advanced to the last four ahead of the United Arab Emirates, who featured many of the players who had participated at the 1990 FIFA World Cup, Iran and DPR Korea.

Saudi Arabia, meanwhile, remained on track for a third straight title with a first place finish in their group as they progressed alongside China PR before booking their place in the final with a 2-0 win over the UAE.



The Saudis were just 90 minutes away from a record-equalling win and only the hosts stood in their way after Hans Ooft’s team notched up a 3-2 victory over the Chinese to take Japan into their first-ever final.



Against all the odds, though, Takuya Takagi scored the only goal at the Big Arch Stadium in Hiroshima to give Japan a shock win and provide a precursor for the next major shift in Asian football.

That, though, would be eight years away. In the meantime, the Saudis were desperate to restore themselves to a position of preeminence and, in the UAE in 1996, they set about proving that the outcome four years earlier had been little more than a blip.



Newly expanded to 12 teams,1996 saw Uzbekistan make their debut appearance at the Finals. But despite the new faces, Asian football was greeted by the familiar sight of the Saudis once again hoisting the trophy after the final.



This time, though, was to be different. While Nelo Vingada’s side prevailed over the hosts in a penalty shootout in the final, a changing of the guard was under way once again that would finally see the balance of power swing back towards the east.

Recommended Stories :